للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

سبب مراجعة عائشة للنبي Object:

٨٧٦ - من حديث عائشة Object قالت: "لقد راجعت رسول الله Object في ذلك، وما حملني على كثرة مراجعته إلا أنه لم يقع في قلبي أنه يحب الناس بعده رجلًا قام مقامه أبدًا، ولا كنت أرى أنه لن يقوم أحد مقامه إلا تشاءم الناس به، فأردت أن يعدل ذلك رسول الله Object عن أبي بكر" (١).

[٦ - نعيه نفسه إلى ابنته فاطمة ومسارته لها]

٨٧٧ - من حديث عائشة Object قالت: "اجتمع نساء النبي Object، فلم يغادر منهن امرأة، فجاءت فاطمة تمشي كأن مشيتها مشية رسول الله Object. فقال: "مرحبًا بابنتي" فأجلسها عن يمينه أو عن شماله. ثم إنه أسر إليها حديثًا فبكت فاطمة. ثم إنه سارها فضحكت أيضًا. فقلت لها: ما يبكيك؟ فقالت: ما كنت لأفشي سر رسول الله Object. فقلت: ما رأيت كاليوم فرحًا أقرب من حزن. فقلت لها حين بكت: أخصك رسول الله Object بحديثه دوننا ثم تبكين؟

وسألتها عما قال فقالت: ما كنت لأفشي سر رسول الله Object. حتى إذا قبض سألتها فقالت: إنه كان حدثني (أن جبريل كان يعارضه بالقرآن كل عام مرة. وإنه عارضه به في العام مرتين، ولا أراني إلا قد حضر أجلي. وإنك أولُ أهلي لحوقًا بي. ونعم السلف أنا لك فبكيت لذلك. ثم إنه سارني فقال: (ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين، أو سيدة نساء هذه الأمة فضحكت لذلك) (٢) اللفظ لمسلم.


= رقم: ١٢٣٢، والبيهقي في الصلاة باب ما روي في صلاة المأموم قائمًا وإن صلى الإِمام جالسًا: ٣/ ٨١، والطحاوي في شرح معاني الآثار: ١/ ٤٠٦، وأحمد في المسند: ٦/ ٢١٠، ٢٢٤ من طرق عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة.
(١) سبق تخريجه حديث رقم: ٨٧١، ٨٧٤, من طريق عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن عائشة.
(٢) أخرجه البخاري في الأنبياء باب علامات النبوة في الإِسلام حديث: ٣٦٢٣، ٣٦٢٥، وفي المناقب باب مناقب قرابة رسول الله Object حديث: ٣٧١٥، وفي المغازي باب مرضه ووفاته حديث رقم: ٤٤٣٣، ٤٤٣٤، والاستئذان باب من ناجي بين يدي الناس ولم يخبر بسر صاحبه حديث: ٦٢٨٥، ٦٢٨٦، ومسلم في فضائل الصحابة باب فضائل فاطمة بنت النبي Object حديث: ٢٤٥٠، ٩٧، ٩٨، ٩٩، والنسائي في الكبرى كما في تحفة الأشراف حديث: ١٧٦١٥، ١٢/ ٣١٢، وابن ماجه في الجنائز باب ما جاء في مرض رسول الله Object حديث رقم: ١٦٢١، من طرق عن عامر عن مسروق عن عائشة.

<<  <   >  >>