للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(قل لا إله إلا الله، أشهد لك بها يوم القيامة).

قال: لولا أن تعيرني قريش، يقولون: إنما حمله على ذلك الجزع، لأقررت بها عينك، فأنزل الله تعالى ﴿إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ﴾ (١) (٢).

١١٣ - ومن حديث علي بن أبي طالب: "أنه أتى النبي ﷺ فقال: إن أبا طالب مات فقال له ﷺ: (اذهب فواره). فقال: إنه مات مشركًا فقال: (اذهب فواره)، فلما واريته رجعت إلى النبي ﷺ فقال لي: (اغتسل) (٣).

[مصير أبي طالب]

١١٤ - ومن حديث أبي سعيد الخدري ﵁:

أنه سمع النبي ﷺ وذكر عنده عمه فقال: (لعله تنفعه شفاعتي يوم القيامة، فجعل في ضحضاح من النار يبلغ كعبيه يغلي منه دماغه) (٤).

١١٥ - ومن حديث العباس بن عبد المطلب ﵁:

قال للنبي ﷺ: ما أغنيت عن عمك فإنه كان يحوطك ويغضب لك؟ قال (هو في ضحضاح من نار، ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار) (٥).


(١) سورة القصص: ٥٦.
(٢) أخرجه مسلم في كتاب الإيمان باب الدليل على صحة إسلام من حضره الموت حديث رقم: ٢٥، الترمذي في كتاب التفسير باب ومن سورة القصص حديث رقم: ٣١٨٨ وقال حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث، يزيد بن كيسان، أحمد: ٢/ ٤٤١ ابن خزيمة: ٣٤٣ - ٣٤٤ البيهقي في شعب الإيمان: ١/ ١٠٦ رقم: ٩١.
(٣) أخرجه أحمد:١/ ٩٥، ١٠٣، ١٣٠، ١٣١ أبو داود رقم:٣٢١٤ الجنائز باب الرجل يموت له قرابة مشرك، النسائي في الطهارة باب الغسل من مواراة المشرك: ١/ ١١٠، الجنائز باب مواراة المشرك: ٤/ ٧٩ - ٨٠ - وقال الذهبي في السيرة النبوية: ١٥٠، هذا حديث حسن متصل.
وقال الساعاتي في الفتح الرباني: ٢٠/ ٢٣٥: أخرجه أحمد والنسائي وأبو بكر بن أبي شيبة والبزاز، والبيهقي. قال الحافظ رواته ثقات: وقال الساعاتي: وإن تكلم فيه بعضهم فكلامه لا يؤثر فقد قال: الشوكاني: ذكر الماوردي أن بعض أصحاب الحديث خرج هذا الحديث مائة وعشرين طريقًا. ولا يخفى أن كثرة الطرق تقوي الحديث الضعيف فما بالك بحديث رواته ثقات.
(٤) أخرجه البخاري في مناقب الأنصار باب قصة أبي طالب رقم:٣٨٨٥، فتح الباري: ٧/ ١٩٣ مسلم كتاب الإيمان باب شفاعة النبي لأبي طالب والتخفيف عنه بسببه رقم: ٢١٠.
(٥) أخرجه البخاري في مناقب الأنصار باب قصة أبي طالب رقم:٣٨٨٥ فتح الباري:٧/ ١٩٣، مسلم كتاب الإيمان باب شفاعة النبي لأبي طالب والتخفيف عنه بسببه رقم: ٢٠٩.

<<  <   >  >>