للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

وفي قول الأزهري (١): هي فاطمة بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس خالة معاوية، قال: وأُراه أراد فاطمة بنت حمزة؛ لأنها من أهل البيت.

قلت: وهند بنت عتبة كانت زوجًا لعقيل بن أبي طالب.

وفي "الروض" للسهيلي: ورواه عبد الغني بن سعيد بَينَ الفواطم الأربع. وذكر فاطمة بنت حمزة مع اللتين تقدَّمتا، وقال: لا أدري من الرابعة، قاله في كتاب: "الغوامض والمبهمات".

وفي "المبهمات" لابن بشكوال (٢)، يقال: الرابعة هي فاطمة ابنة


(١) محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي -أبو منصور، أحد الأئمة في اللغة والأدب. وُلِد وتوفي بخراسان، ونسبته إلى جده الأزهر. له: "تهذيب اللغة"، و"غريب الألفاظ"، و"تفسير القرآن"، وغيرها. توفي سنة ٣٧٠ هـ. انظر: "بغية الوعاة" (١/ ١٩)، ومصادر ترجمته في "الأعلام" للزركلي (٦/ ٢٠٢).
(٢) واسم كتابه: "الغوامض والمبهمات"، وهو مطبوع.
وابن بشكوال هو: خلف بن عبد الملك بن سعود بن بشكوال الخزرجي، أبو القاسم أندلسي، مؤرِّخ وبحَّاثة، من أهل قرطبة ولادةً ووفاةً. له: "الصلة في تاريخ رجال الأندلس"، و"الغوامض والمبهمات" في مجلدين، و"رواة الموطأ"، و"الفوائد المنتخبة والحكايات المستغربة" في عشرين جزءًا، وغيرها. توفي سنة ٥٧٨ هـ. انظر: "كشف الظنون" (٥/ ٣٤٩)، ومصادر ترجمته في "الأعلام" للزركلي (٢/ ٣٥٩).
* قلت: جاء في هامش الصفحة ما نصّه: قلت: قول السيِّد محمد مرتضى هذا: "وهند بنت عتبة كانت زوجًا لعقيل بن أبي طالب" تحريف واضح، وإفك مبين فاضح. والصواب وهو الحق اليقين المجمع عليه: أن زوج عقيل أختها فاطمة بنت عتبة لا هند، وإنما هند زوجة أبي سفيان أم معاوية، لم يتزوجها أحد بعده ولا قبله إلَّا الفاكه بن المغيرة، وقصتهما مع الكاهن معلومة عند أهل =

<<  <   >  >>