للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكره النقيب يمين الدين قثم بن طلحة الزينبي في تاريخه وقال: وفي منتصف صفر سنة إحدى وثلاثين وخمسمائة وصل شرف الدين غياث الدولة إلى بغداد بعد إعفائه من وزارة السلطان مسعود ونزل في داره بالحريم الطاهريّ، وقصده الناس سرورا بقدومه وكان جميل السيرة كثير الإحسان إلى الناس عاقلا، وكان من رجال زمانه، وزر للدولتين المسترشدية والغياثية، وكان حسن السيرة، كبير النفس، عاش سعيدا، ومات حميدا، وهو الذي أشار على الحريري بإنشاء المقامات، وكانت داره مجمع الأفاضل ومأواهم.

١٨٢٤ - غياث الدين أبو القاسم هبة الله (١) بن رمضان بن أبي العلاء بن شبيبا

الهيتيّ المقرئ.

ذكره الحافظ محب الدين محمد بن النجار في تاريخه وقال: سكن بغداد وقرأ القرآن بالروايات على الحسين (٢) بن محمد بن عبد الوهاب الدبّاس وغيره، وسمع الحديث وتوفي في شهر ربيع الأوّل سنة ثلاث وتسعين وخمسمائة ودفن


نصرة الفترة، النجوم الزاهرة، الكامل والفخري وغيرها. وسيعيد ذكره في المعين وفي غالب المصادر: أنوشروان.
(١) (ترجمه الذهبي في تاريخ الاسلام قال: كان رجلا صالحا إماما بمسجد دار البساسيريّ). وسيعيد ذكره في الكافي فلاحظ. ترجم له ابن الدبيثي في تاريخه كما في مختصره ص ٣٧٤ برقم ١٣٩٧، والمنذري في التكملة ٣٧٧/ ١ ص ٢٧٥، والنعال في مشيخته: الورقة ٢ - ٣.
(٢) (كان يعرف بالبارع والبارع هو الذي برع في نوع من العلوم ووصف به الشعراء أيضا، وقد ولد أبو عبد الله البارع سنة «٤٤٣ هـ‍» ببغداد وبها نشأ وقرأ القرآن بروايات على جماعة كبيرة، ودرس الأدب والنحو واللّغة ونظم الشعر الرائق، وأقرأ الناس وأضرّ في آخر عمره وكان من ذرية القاسم وزير المعتضد، وتوفي سنة «٥٢٤ هـ‍» ذكره السمعاني في «البدري» من الأنساب وابن الجوزي في المنتظم وسبطه في المرآة وياقوت في المعجم وابن خلكان في الوفيات والذهبي في طبقات القراء والصفدي في نكت الهميان وغيرهم).

<<  <  ج: ص:  >  >>