للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الفاء والألف وما يثلّثهما

١٨٢٨ - الفاتح أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمي النبي - صلّى

الله عليه وسلّم -.

عن سيف بن وهب عن أبي الطفيل قال: قال (١) رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - «إن لي عند ربي عشرة أسماء» قال أبو الطفيل: قد حفظت منها ثمانية:

محمد وأحمد وأبو القاسم والفاتح والخاتم والماحي والعاقب والحاشر. وقيل: إن الاسمين الباقيين طه ويس. وفي حديث عقبة بن عامر (٢) أن رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - صلّى على شهداء أحد ثم رقي المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: إني لكم فرط وأنا عليكم شهيد وأنا انظر الى حوضي الآن وأنا في مقامي هذا وإني والله ما أخاف أن تشركوا بعدي ولكني أريت أنني أعطيت مفاتيح خزائن الأرض فأخاف عليكم أن تنافسوا فيها. وفي حديث أبي هريرة (٣) قال: قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم -: أعطيت مفاتح الكلم ونصرت بالرّعب وبينا أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي وأنتم تنتقلونها. وفي


(١) الحديث الأوّل رواه ابن عساكر في تاريخه بسندين ٢١/ ١ و ٢٢ وفيه بعد (الحاشر): قال أبو يحيى وزعم سيف أن أبا جعفر قال له إن الاسمين ... بسنده إلى ابن عدي وغيره، ورواه ابن عدي في ترجمة سيف من الكامل. وللحديث شواهد اخر.
(٢) رواه مسلم في صحيحه ١٧٩٦/ ٤ كتاب الفضائل باب ٩ ح ٣١ مع اختلاف في بعض ألفاظه.
(٣) وروى نحوه أحمد في المسند كما تحت الرقم ٣٢٠٧٢ من كنز العمال ج ١١ ص ٤٤١، والبخاري في كتاب الاعتصام ١١٣/ ٩ والنسائي والبيهقي في السنن كما في ح ٣١٨٩٩ ج ١١ ص ٤٠٧ من كنز العمال.

<<  <  ج: ص:  >  >>