للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[١٨٣٢ - الفاخر أبو الغنائم سالم بن منصور بن عبد الحميد الحلبي الشاعر.]

ذكره محب الدين محمد بن النجار، وقال: روى عن القاضي أبي عبد الله محمد بن سلامة (١) القضاعي، روى عنه أبو شجاع فارس (٢) بن الحسين الذهلي، قال: وكان يعرف بالفاخر وقال: سمعت القاضي القضاعي يحكي أن صاحب مصر أنفذه الى القسطنطينية وأنه حضر على مائدة الملك فلما رفع الخوان تساقط شيء من فتات الخبز، قال: فتتبعته لقطا وأكلته، فأشار الملك الى الحشم بردّ الطبق وقال: كل. قلت: ما بي حاجة اليه. قال: وما حاجتك في لقط الفتات؟ قلت:

روي عن نبينا (٣) صلّى الله عليه وسلّم - أن ذلك مهور الحور العين وأمان من الفقر في الدنيا. فقال: مليح، واستحسنه وأمر لي بجائزة وضعت بين يدي من عين وثياب. فقلت: أيّها الملك وهذا أيضا من بركة النبي - صلّى الله عليه وسلّم -.

١٨٣٣ - الفاخر أبو عبد الله سعيد بن عبد الله بن عبد الجبار بن محمد الحجازي

المقرئ.

كان من أفاضل القراء المحققين الأدباء، وكان زاهدا عابدا كثير التلاوة، قرأت بخطه على كتاب له:


(١) (هو الإمام الزاهد أبو عبد الله الشافعي قاضي مصر، رحل الى البلاد في طلب العلم وبرع في الفقه وألّف عدّة تآليف طبع منها «الشهاب في الحكم والآداب، ودقائق الأخبار، ودستور معالم الحكم»، توفي سنة «٤٥٤ هـ‍» وله تاريخ وخطط مصر وترجمته مشهورة).
(٢) (كان أبو شجاع الذهلي السهروردي قد سمع الحديث وقرأ الأدب وحفظ اللغة ونظم الشعر وحدث وروى وكان شيخا فاضلا صدوقا عارفا بالأدب، صاحب افادة، توفي ببغداد سنة «٤٧٠ هـ‍» كما في الانساب للسمعاني وابنه أبو غالب شجاع كان مفيد بغداد في عصره وسيرته متعالمة).
(٣) لاحظ ما ورد تحت الرقم ٤٠٨٢١ وتواليه من كنز العمال ج ١٥ ص ٢٥٢ ولم أجد فيها ذكرا لمهور الحور العين.

<<  <  ج: ص:  >  >>