للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ابن بيان وغيره وحدّث عنهم، سمع منه القاضي عمر بن علي القرشي الدمشقي وغيره، وقصده أبو عبد الله بن الدبيثي للسماع منه في سنة ست وسبعين وخمسمائة مع جماعة من طلبة الحديث فلم يتهيأ لهم لقاؤه (١). توفي] سنة ثمان وسبعين وخمسمائة (٢).

٦٨ - عزّ الدين أبو علي الحسن (٣) بن ابراهيم بن منصور بن الحسين بن علي

ابن قحطبة الفرغاني (٤) ثم البغدادي يعرف بابن أشنانة الصوفي

صحب الصوفية برباط الزّوزنيّ (٥)، وتأدّب بهم وسمع من أبي القاسم هبة الله بن الحصين وتوفي في ثامن عشر صفر سنة تسع وتسعين وخمسمائة ودفن في مقابر الصوفية.

٦٩ - عزّ الدين الحسن بن ابراهيم بن يحيى المكّي.


(١) (قبل قوله «توفي» تظهر هاتان الكلمتان: علي ... البزاز).
(٢) (استدركنا الترجمة من تاريخ ابن الدبيثي).
(٣) (ترجمة ابن الدبيثي في تاريخه «نسخة باريس الورقة ١٥٥» وزكي الدين المنذري في التكملة نسخة المجمع العلمي المصورة» الورقة ٣٩» والذهبي في تاريخ الاسلام نسخة باريس ١٥٨٢ الورقة ١١٧).
(٤) (والفرغاني منسوب الى فرغانة وهي كورة ومدينة بما وراء النهر متأخمة لبلاد تركستان ... كثيرة الخير واسعة النواحي، كان بها أربعون منبرا، «معجم البلدان»).
(٥) (ورباط الزوزني هذا كان في الأصل قطعة من أرض جامع المنصور تعرف بدار القطان، بناها رباطا أبو الحسن بن إبراهيم البصري الزاهد المتوفى سنة ٣٧١ هـ‍ ثم سكنه أبو الحسن علي بن محمود بن ابراهيم بن ماخرة الصوفي الزوزني المتوفي سنة ٤٥١ هـ‍ فنسب اليه، راجع مقالتنا «الربط البغدادية وأثرها في الثقافة الاسلامية» في مجلة سومر ج ٢ من المجلد ١٠ ص ٢١٨ - ٢٥٣ سنة ١٩٥٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>