للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كتب في كتاب «التوضيحات الرشيدية» (١).

١٩٣٣ - فخر الدين أبو الفضل أحمد (٢) بن الحسن بن محمد الآملي التبريزي

الصاحب المخدوم.

الصاحب المعظم، من أكابر تبريز وأعيانها وأماثلها ولما تسلّم الوزير تاج الدين علي شاه الوقوف من نواب خواجه أصيل الدين الحسن ابن مولانا نصير الدين، تقدّم بجمع النواب لعمل الحساب وقدم بغداد في شهر رمضان سنة تسع عشرة وسبعمائة لأخذ حساب الوقوف من النواب وكف كفّ جمال الدين ابن العاقولي والله يوفقه لتدبير الوقوف فانه تقدم باجراء أخباز الأئمة والفقهاء بعد ما كان قطعها ابن العاقولي منذ خمس سنين وذكرت ذلك في التاريخ مستوفى وكثرت الأدعية لدوام أيامه من الخاص والعام ومن سائر أئمة الاسلام وكانوا يتوهّمون أن ابن العاقولي لا ينقلع عن الناس ظلمه ولا ينقطع جوره فأتاهم من هذا المخدوم ومن حسن سيرته ما لم يتوقّعوه، والله يلهمه أفعال الخير مع هذه الطائفة التي لم يكن لها ناصر سواه ولله الحمد والشكر.

[١٩٣٤ - فخر الدين أبو العباس أحمد بن الحسين الرازي القاضي.]

ذكره شيخنا تاج الدين في تاريخه وقال: كان أحد معيدي المدرسة


(١) جاء فيها ما بعضه «صورة خط .. فخر الملة والدين الجابرتي - دام فضله - ... أحمد بن الحسن بن علي الجابرتي ... وذلك في نسخة باريس).
(٢) (ذكره المؤلد أيضا استطرادا في ترجمة «كمال الدين عبد الملك بن عبد الكافي بن محمد الزجاجي التبريزي الصدر الكاتب» كما في ص ٢٠٨ قال: قدم كمال الدين بغداد في صحبة خواجه فخر الدين أحمد التبريزي لما قدم في أخذ حساب وقوف بغداد من ابن العاقولي سنة تسع [عشرة] وسبعمائة ...). وذكره أيضا في الترجمة الآتية تحت الرقم ١٩٤٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>