للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٧٤ - عزّ الدين الحسن بن آي دغدي بن عبد الله الكاتب.

قدم ..... النظا [مية].

٧٥ - عزّ الدين أبو محمد الحسن بن أحمد الشيخ الحلّي الشاعر.

كان شاعرا مكثرا، ذكر لي أنّ له غرفة مملوءة من الجزاز والمسودّات، وكان يوشح قصائده بالآيات والرسائل، أنشدني منه شيئا كثيرا ومن ذلك قوله:

دعاه إذا سار الخليط يسير ... فما وجده بالظاعنين يسير

دعاه الهوى يوم النوى فأجابه ... وما سترت سرّ الغرام ستور

قدم بغداد واستوطنها ثم توجّه الى الحلّة وتوفي بها في شهر ربيع الأوّل سنة تسع وتسعين وستمائة.

٧٦ - عزّ الدين أبو محمد الحسن بن عزّ الدين أميرة (١) بن محمد يعرف

بسرهنك الحسني الكاتب.

٧٧ - عزّ الدين أبو الشكر الحسن بن بركة بن حامد الساعي المقرئ.

سمع صحيح البخاري على أبي الحسن علي بن روزبة (٢) القلانسي بروايته عن أبي (٣) الوقت. سمع كتاب الأربعين الطائية (٤) على ابن اللّتي (٥) بسماعه من


(١) (هكذا ورد لقب أبيه كلقبه ولعلّ فيه سبق قلم فإن المؤلف لم يذكر أباه في الملقبين بعز الدين). ومن هذه الأسرة فخر الدين حيدر بن محمد الآتي ذكره.
(٢) (ابن روزبة براء قبل الواو وبعدها زاي وباء موحدة، كان من كبار المحدثين وأضرّ في آخر عمره توفي سنة ٦٣٣ هـ‍ «نكت الهميان ص ٢٠٣» والتكملة لوفيات النقلة لزكي الدين المنذري المصري. نسخة مكتبة البلدية بالاسكندرية الورقة ١٧٢).
(٣) (هو راوي صحيح البخاري الشهير أبو عبد الله عبد الأوّل بن عيسى السجزي الأصل الهروي المنشأ «٤٥٨ - ٥٥٣ هـ‍» له ترجمة في المنتظم «١: ١٨٢» ووفيات الأعيان «١: ٣٣١» وغيرهما).
(٤) (نسبة إلى أبي الفتوح محمد بن محمد بن علي الطائي الهمذاني المتوفى سنة ٥٥٥ هـ‍ روى هذه الأحاديث عن أربعين شيخا كل حديث منها عن أحد الصحابة وذكر أخبارهم وأورد بعد كل حديث ما اشتمل عليه من الفوائد وشرح غريبه «الشذرات ٤: ١٧٥» وكشف الظنون ٥٦/ ١ طبعة وكالة المعارف التركية قال: وسماه الأربعين في إرشاد السائرين الى منازل اليقين).
(٥) (هو عبد الله بن عمر بن علي اللتي (بلامين آخرهما تاء مشدّدة وبعدها ياء ثالثة الحروف مشدّدة) كان من كبار المحدثين البغداديين توفي ببغداد سنة ٦٣٥ هـ‍ ترجمه الصفدي في الوافي بالوفيات وترجمه قبله ابن الدبيثي في ذيل تاريخ بغداد ولم يذكر وفاته لأن تاريخه في إخراجه الثاني امتد الى وفيات سنة ٦٢١ هـ‍ حسب «نسخة دار الكتب الوطنية بباريس ٥٩٢٢ الورقة ٩٥» والوافي بالوفيات «نسخة الدار المذكورة ٢٠٦٦ الورقة ٧٤».والتكملة لوفيات النقلة «نسخة الاسكندرية»، الورقة ٢١٢» والشذرات ٥: ١٧١).

<<  <  ج: ص:  >  >>