للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الرياضية، وقدم العراق في خدمة أرغون بن السلطان أباقا في شعبان سنة إحدى وثمانين [وستمائة] ولما جلس أرغون على سرير المملكة أجراهم على ما بأيديهم من الفرامين القديمة وورد بغداد صحبة الأمير أروق في منتصف شعبان سنة ثلاث وثمانين والناس قد قحطوا والأئمة من خير الوقف وخبزه قد قنطوا فأجراهم على أحسن القواعد وأدرّ أخبازهم ووظائفهم وعوتب على ذلك فلم يصغ الى مقالهم وشكرت طريقته وقصده الشعراء فأجزل صلاتهم. وقتل في سيواس من بلاد الروم في يوم الأحد حادي عشرين ذي الحجة سنة سبعمائة ونقل الى مراغة فدفن عند أخيه.

١٩٧٧ - فخر الدين أبو الفضل أحمد (١) بن محمد بن محمد بن عبد الكريم

القمي محتدا البغدادي مولدا، نائب الوزارة، يعرف بخداوندزادة.

ذكره شيخنا جمال الدين أبو الفضل أحمد بن مهنا الحسيني في كتاب «وزراء الزوراء».ظهر من فخر الدين في وزارة أبيه من القوّة والحرمة والنقمة ما جاوز فيه حدّ التأديب وبلغ منه إلى الفظيع الغريب من قطع الأيدي وصلم الآذان


= وكان فصيحا لسنا عالما بالحساب والهيئة وكان يتأدّب». وذكره المؤلف استطرادا أيضا في ترجمة «مجد الدين أبي الفتوح عبد العزيز بن هاشم الشهراباني في كتاب الميم قال؛ «ورأيته وهو شيخ عارف بفنّه عند شيخنا وصاحبنا نجم الدين أبي الفضل أحمد بن علي بن أبي الفرج البواب البغدادي سنة ثلاث وثمانين وستمائة». وسيذكره المؤلف ثالثة مستطردا أيضا في ترجمة فخر الدين أبي المعالي محمد بن الحسن ابن محمد البغدادي قال: «اتصل الى مولانا نجم الدين أحمد بن علي بن أبي الفرج البغدادي المعروف بابن البوّاب سنة ٦٨٣ هـ‍ وصاهره على ابنته).
(١) (جاء ذكره في حوادث سنة «٦٢٧ و ٦٢٨ هـ‍» وسنة «٦٢٩ هـ‍» من الحوادث وذكره هندوشاه في تجارب السلف ص ٣٤٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>