للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكره القاضي أبو القاسم علي بن محمد السّمناني في كتاب «الاستظهار (١)» وقال: كان فخر الحجاب أبو البركات ممن خدم الخلفاء ودان بطاعتهم، والدا وجدّا وكهلا وناشئا وكان القادر بالله يعرف له قدر خدمته ولما شاع في العراق أنّ الحاكم بمصر قد انفذ الى أمراء خفاجة وعبادة الأموال والثياب، أن يقيموا الخطبة بعث فخر الحجاب الى الكوفة الى الأمير حسن (٢) بن ثمال الخفاجي في معنى الخطبة وجرت أمور رجع فيها الى الحق ولم يغير خطبة القادر.

[-[فخر الدولة أبو البركات بن المفضل الاسرائيلي الكرخي.]

سيأتي تحت الرقم ٢٠٢٠].

٢٠١٦ - فخر الدولة أبو كامل بركة بن المقلّد بن المسيّب العبادي العقيلي أمير

عبادة (٣).

من بيت الإمارة والزعامة وكان فخر الدولة أديبا ممدّحا وكان له اختصاص بحضرة الوزير فخر الدولة محمد بن جهير وانتمى اليه واعتمد في جميع أموره عليه.


(١) (هو كتاب «الاستظهار في معرفة الدول والأخبار» ذكره المؤلف أيضا في ترجمة «المنصور هشام بن عبد الملك الأموي» من الجزء الخامس ولم يذكره كاتب جلبي في كشف الظنون ولا مؤلف ذيله الموسوم بايضاح المكنون وهو اسماعيل باشا الباباني).
(٢) (ذكره ابن الأثير في حوادث سنة «٤٢٦ هـ‍» ففيها وثب الحسن بن أبي البركات ابن ثمال هذا على عمه علي بن ثمال أمير بني خفاجة فقتله وقام بإمارة القبيلة وفيها قصد الكوفة برجاله فنهبها وأراد تخريبها وقطعوا الماء عن النخيل فمات أكثرها).
(٣) المنتظم وفيات ٤٤٣، الكامل ١٥٩/ ٩، الوفيات ضمن ترجمة والده، ولقبه: زعيم الدولة، الوافي بالوفيات ١٢٠/ ١٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>