للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٠٤٥ - فخر الدين أبو علي الحسن (١) بن سيف بن الحسن بن علي

الشهراباني.

كان أحد التجار، شهد عند قاضي القضاة أبي الحسن علي بن أحمد الدامغاني في جمادى الأولى سنة سبع وسبعين وخمسمائة، وسمع الحديث من أبي القاسم زاهر (٢) بن طاهر الشّحّامي، سمع منه أبو المحاسن القرشي، وتوفي بمكة شرفها الله مجاورا في جمادى الاولى سنة اثنتين وثمانين وخمسمائة، ومولده بشهرابان سنة عشر وخمسمائة.

[٢٠٤٦ - فخر الدين الحسن بن عبدوس الكاتب القارض.]

ذكره شيخنا تاج الدين وقال: وفي شهر رمضان سنة خمسين وستمائة رتّب فخر الدين الحسن بن عبدوس قارضا للحمام عوض يحيى ابن الموسوي الدارج مضافا الى كتابة دجيل.

٢٠٤٧ - فخر الدين أبو محمد الحسن بن عبدوس الوقفي الشاعر المعروف

بالقويضيّ.


(١) (ترجمه الدبيثي والذهبي، وله سماع في كتاب «ذمّ الهوى» لابن الجوزي، في النسخة المحفوظة بدار كتب الامّة ببرلين، ورقمها ٨٣٦٢). وستأتي ترجمة حفيده فخر الدين يوسف بن سعيد المطرب. وانظر ترجمته أيضا في مختصر ابن الدبيثي ص ١٥٩ برقم ٥٧٠ والوافي للصفدي ٤٣/ ١٢ والعقد الثمين ٨٠/ ٤.
(٢) (ولد أبو القاسم الشحامي سنة «٤٤٦ هـ‍» بنيسابور ورحل في طلب الحديث الى بلدان كثيرة وعمّر حتى انتهت اليه المشيخة في تلك الديار فحدّث وأملى قريبا من ألف مجلس وكان كريم الأخلاق توفي سنة «٥٣٣ هـ‍» ترجمه السمعاني في «الشحامي» من الأنساب وابن الجوزي في المنتظم وغير هما كالصفدي في الوافي).

<<  <  ج: ص:  >  >>