للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٨٣ - عزّ الدين أبو الفضل الحسن بن الحسين بن يوسف الموصلي النقّاش

نزيل تبريز الشيخ العارف. (١)

كان عالي الهمة، جميل الأخلاق، لطيف المعاني ظريفا عارفا، كريما، حسن الصحبة، كان يتعانى صناعة النقش وخياطة الزركش واتصل بحضرة الخاتون المعظمة «بلغان» جهة (٢) السلطان الأعظم محمود غازان بن أرغون، وحصل له منها الجاه والمال، وحضر في خدمة السلاطين وهو في جميع حالاته، كان محبا للفقراء والغرباء وله زاوية بتبريز يقصده فيها الأكابر والملوك والسلاطين والفقراء والعارفين وله أشعار ذوقية. كتبت عنه وأقمت عنده وسألته عن مولده فذكر لي أنه ولد بالموصل في شوال سنة اثنتين وأربعين وستمائة. وتوفي بتبريز سنة عشر وسبعمائة.


= النجوم الزاهرة: «وشيخ الرافضة أبو القاسم بن الحسين ابن العود الحلي، بجزّين في شعبان».وذكره قبله ابن كثير الدمشقي في البداية والنهاية قال في وفيات سنة ٦٧٧ هـ‍: «ابن العود الرافضي أبو القاسم الحسن بن العود نجيب الدين الأسدي الحلي، شيخ الشيعة وإمامهم وعالمهم في أنفسهم، كانت له فضيلة ومشاركة في علوم كثيرة وكان حسن المحاضرة والمعاشرة، لطيف النادرة، وكان كثير التعبد بالليل، وله شعر جيد. ولد سنة إحدى وثمانين وخمسمائة، وتوفي في رمضان من هذه السنة عن ست وتسعين سنة والله أعلم بأحوال عباده وسرائرهم ونيّاتهم». - أمّا عزّ الدين محمد بن أبي القاسم فهو ابن ابنه. وسيذكره المؤلف في موضعه من هذا الجزء).
(١) في هامش الترجمة ٨٩ الآتية من الأصل والطبعة الأولى: كان أوحد عصره في صنعة النقش واستدعي من بغداد الى أذربيجان لتصوير الحيطان في عمارة السلطان وقد حسب الدكتور مصطفى جواد هذه الحاشية على تلك الترجمة وصوب - في استدراكاته تاريخ وفاة المترجم هناك من ٥٩٩ إلى ٦٩٩.
(٢) (الجهة كناية عن المرأة المعظمة من نساء الخلفاء أو السلاطين والملوك، وقد ألف تاج الدين بن الساعي كتابا سماه «جهات الأئمة الخلفاء من الحرائر والاماء» يعني نساء الخلفاء).

<<  <  ج: ص:  >  >>