للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[٢١١٧ - فخر الدين أبو السرور سونج بن عبد الله التركي المتغلب على مراغة.]

كان من مماليك السلطان جلال الدين منكبرني بن السلطان علاء الدين خوارزم شاه ولما هرب خوارزم شاه من عسكر جنكزخان وكان فخر الدين نازلا بالقرب من مراغة، فاستولى عليها وجبى خراجها وأخذ ما كان أعدّه رئيس الناحية للسلطان، وكان الفخر شهما شجاعا أحمق مطاعا ولم تطل مدته ومات شابا في حدود سنة سبع وعشرين وستمائة.

[٢١١٨ - فخر الدين شاهمير بن محمود بن محمد الدمراجي الفقيه.]

كان فقيها عالما قد سمع شيئا من الحديث وأسند عن النبي - صلّى الله عليه وسلّم - أنه قال: «ما من أيّام أحبّ الى الله - عزّ وجلّ - أن يتعبد فيها له من أيام العشر، فإن اليوم من أيامها يعدل صيام سنة وليلة منها بليلة القدر» (١).

٢١١٩ - فخر الدين شيرامه بن محمد بن علي بن أبي طالب بن شيرامه

الطالباني الدامغاني.

قد تقدم ذكر أخيه تاج الدين حسن وهذا فخر الدين من أهل الخير


(١) الحديث المذكور رواه الترمذي تحت الرقم ٧٥٨ وابن ماجة برقم ١٧٢٨.وأيام العشر هي العشر الاولى من ذي الحجّة. (ويستدرك عليه «فخر النساء شهدة بنت أحمد الابري» الكاتبة المحدثة المعالمة المشهورة المتوفّاة سنة «٥٧٤ هـ‍».ترجمها ابن الجوزي في المنتظم «ج ١ ص ٢٨٨» وابن الأثير في الكامل في حوادث سنة «٥٧٤ هـ‍» وابن الدبيثي وذيل تاريخ بغداد كما جاء في مختصره للذهبي «نسخة المجمع المصوّرة، الورقة ١٣١» ومختصر مرآة الزمان «ج ١ ص ٣٥٢» من طبعة حيدرآباد وابن خلكان في الوفيات «ج ١ ص ٢٤٥» من طبعة بلاد العجم والصفدي في الوافي بالوفيات «نسخة دار الكتب الوطنية بباريس ٢٠٦٥ الورقة ١٧٣» وابن تغري بردي في النجوم الزاهرة ج ٦ ص ٨٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>