للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من بيت العدالة والقضاء والفقه والرواية، ذكره محب الدين أبو عبد الله ابن النجار في تاريخه وقال: قدم مع والده بغداد واستوطنها وقرأ الفقه والخلاف على والده وعلي أبي القاسم ابن فضلان، وتكلم في المناظرة وأفتى وكان حسن الأخلاق ولما نفذ الى غزنة رسولا ثم الى خوارزم حدّث هناك بالاجازة عن أبي الفتح ابن البطيّ وأبي زرعة الدمشقي، ولما أنفذ الشيخ مجد الدين يحيى (١) بن الربيع [والده] رسولا الى شهاب الدين محمد بن سام صاحب [غزنة] نفذ معه ولده فخر الدين عبد الرحمن ولما عاد فخر الدين توفي برامهرمز سنة اثنتين وستمائة ودفن هناك.

٢١٦٤ - فخر الدين أبو النجيب عبد الرحمن (٢) بن يحيى بن القاسم التكريتي

القاضي.

ذكره الحافظ محب الدين أبو عبد الله ابن النجار في تاريخه وقال: حفظ القرآن المجيد وتفقه على والده ولازمه، وقرأ الأدب وسمع الحديث من أبي الفرج


= في التكملة ٨٥/ ٢، والذهبي في تاريخ الاسلام ١١٥: ٨٨، والسبكي في طبقات الشافعية الكبرى ٧١/ ٥، والأسنوي في طبقاته ٥٤٩/ ٢، والصفدي في الوافي ١٣٠/ ١٨.وفي الأخير أنه توفي بأرّان. والصحيح برامهرمز كما في غالب المصادر. وستأتي ترجمة أبيه مجد الدين.
(١) (قال ابن الساعي في حوادث سنة «٦٠١ هـ‍» في المحرم منها نفذ الشيخ مجد الدين يحيى بن الربيع ... ونفذ معه ولده فخر الدين عبد الرحمن رسولا الى علاء الدين محمد خوارزم شاه).
(٢) (يفهم من كتاب الحوادث - ص ٥٩، ٧٢ - أنّه كان نائب قاضي القضاة أيضا. ترجمه الصفدي في الوافي بالوفيات. قال: ولاه أبو صالح الجيلي قضاء تكريت وخدم في ديوان الوكالة).

<<  <  ج: ص:  >  >>