للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قرأت بخط الشيخ جمال الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الباقي بن الصفار السنجاري: سمع مني بقراءتي كتاب «الشهاب في الأخبار» بحق سماعي فيه الأمير الكبير فخر الدين أبا سعيد عبد العزيز بن عبد الجبار بن البهلوان وولده زين الد [ين] عبد الله وذلك في ... سنه اثنتين وخمسين وستمائة بمسجد دار العين بسنجار.

٢١٧٤ - فخر الدين أبو ثابت عبد العزيز (١) بن عبد الجبار بن علي الكوفي،

قاضي القضاة.

روى عن زين الاسلام أبي ميمون بن مسعود بن بهلكشاه (كذا)، روى عنه تاج الدين أبو المفاخر محمد بن أبي القاسم الزوزني السّديدي، سنة ثلاث عشرة وستمائة.

٢١٧٥ - فخر الدين أبو الفضل عبد العزيز (٢) بن عبد الجبار بن عمر الخلاطي

الحكيم الطبيب.

كان أحد الحكماء الخمسة الذين اتفقوا على رصد مراغة في أيام السلطان الأعظم هولاكو سنة سبع وخمسين وستمائة، ورئيسهم نصير الدين، وفخر الدين


(١) (ورد ذكره في رسائل رشيد الدين الوطواط «ج ١ ص ٤٢» والحسيني في تاريخ السلاجقة «ص ١٦٣ - ٤» ولسعيد ابن الميداني قصيدة في مدحه، إنباه الرواة على أنباء النحاة ج ٢ ص ٥٢).
(٢) (تقدم ذكره في ترجمة ابنه «علاء الدين عمر بن عبد العزيز» وترجمه الصفدي في الوافي ونقل من تاريخ الكازروني أنه كثر ماله وجهل وشرب الخمر ومات في شوال سنة «٦٨٢ هـ‍»، وذكره الصفدي أيضا وابن شاكر الكتبي وابن العبري في ترجمة النصير الطوسي مع الحكماء الثلاثة الآخرين).

<<  <  ج: ص:  >  >>