للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

جزء عوالي مالك، تخريج الحافظ القاضي أبي الحسن محمد بن علي بن محمد بن عبيد الله بن صخر الأزدي، رواية أبي صادق مرشد بن يحيى بن القاسم بن علي ابن محمد بن خلف عنه، رواية أبي القاسم هبة الله (١) بن علي بن سعود البوصيريّ عنه، رواية كمال الدين علي بن شجاع بن سالم عنه، وسمعه فخر الدين (٢) المذكور عليه سنة تسع عشرة وستمائة بمصر.

٢٢٨٢ - فخر الدين أبو الفخر بن محمد بن أبي الحسن الحسيني الحمّاني

الأديب (٣).

كتب رسالة في فضل الأدب ابتدأ فيها: «قال بعض العلماء - وهو عمرو بن العلاء -: تعلموا النحو فانه زيادة في العقل ونموّ في المروءة وهو من أجلّ مراتب الشرف وما الناس الى شيء من الأدب أحوج منهم الى النحو الذي به تقويم ألسنتهم التي يتحاورون بها الكلام درن الحكم! ويستخرجون الغوامض من العلوم المخبأة ويجمعون ما تفرق منها والكلام حاكم على العقل دليل عليه وحاجة الناس الى موادّه كحاجتهم الى مواد الأغذية».

٢٢٨٣ - فخر الدين أبو سعد فرج (٤) بن عبد الله الحبشي الخادم الخاصّ.

كان مسعود الجدّ مقرّبا عند الخلفاء محبوبا عند الوزراء له آداب غزيرة


(١) (توفي سنة «٥٩٨ هـ‍» وله ترجمة في الوفيات ونكت الهميان).
(٢) (لعلّه «كمال الدين» فقد ذكر المؤلف أنّ تحديث كمال الدين به كان سنة «٦٤٢ هـ‍» كما سيأتي في ترجمة «فخر الدين محمد بن أحمد المديني» وترجمة «قطب الدين عثمان بن عمر ابن الربيب».ولأنّ البوصيري الذي روى عنه كمال الدين توفي سنة ٥٩٨ هـ‍).
(٣) الحماني يرجع نسبه ظاهرا الى محمد الحماني بن جعفر بن محمد بن زيد الشهيد.
(٤) (هو غير فرج بن عبد الله الحبشي الخادم مولى ابن أبي جعفر القرطبي الملقّب بناصح الدين المتوفى سنة «٦٥٢ هـ‍» كما في الشذرات ج ٥ ص ٢٥٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>