للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وتأدب بآدابهم وسمع محمد بن ناصر السلامي وطبقته وخرج الى مكة - شرّفها الله - وأقام مجاورا ثم سكن دمشق وبها مات في ذي القعدة سنة اثنتي عشرة وست‍ [مائة] ودفن بجبل قاسيون.

٢٣٦٣ - فخر الدين أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن ابراهيم

التفتازاني (١)، نزيل بغداد، القاضي المدرس.

قدم بغداد واستوطنها وسمع (٢) الحديث من القاضي شيخ الاسلام أبي الثناء محمود (٣) بن محمد بن عمر الهرويّ، سمع عليه كتاب «مشارق الأنوار» بسماعه من مصنّفه شيخنا رضي الدين أبي الفضائل الصغاني، وسمع مشيخة شيخنا تاج الدين علي بن أنجب المؤرخ، كتبت عنه ونعم الشيخ كان، واستنابه شيخنا أبو حامد يحيى ابن شيخنا شمس الدين أبي المجد الخالدي في خزانة الكتب بالمدرسة المستنصريّة، وكنت مشرفا عليه بها. وولي القضاء بالجانب الغربي سنة إحدى وسبعمائة وكان القاضي جمال الدين أحمد بن ... في قضاء الجانب الغربي

طائلا فلم يقبله عزّ الدين النيلي ورتب شيخنا فخر الدين التفتازاني بغير حبّه فاستحسن ذلك الناس وخلع عليه من ملابسه ثم ولي تدريس المدرسة البشيرية للشافعية وكان على طريقة السلف الصالح، كريم الصحبة، حسن الأخلاق متوددا، ظاهر البشر، كريم النفس.


(١) تفتازان من قرى نسا.
(٢) (من أوّل هذه الجملة الى الآخر، ظاهره أنه من ترجمة فخر الدين المذكور، إلاّ أن تاريخ سكناه بغداد المذكور وتاريخ استنابة الشيخ يحيى بن ابراهيم له لا يمكننا التوفيق بينهما فقد قدمنا أنّ هذا الخالدي توفي سنة ٦٨٢ هـ‍).
(٣) (ذكر في الكتاب الذي وسمناه بالحوادث الجامعة في سنة «٦٧٣ هـ‍» - ص ٣٨٢ - قال: «وعين القاضي نظام الدين محمود الهرويّ المعروف بشيخ الاسلام قاضيا بالجانب الغربي من بغداد» وذكر ابنه صدر الدين محمد القاضي ص ٤٠٥، ص ٤٤٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>