للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكره أبو الحسن محمد بن عبد الملك بن الهمذاني في تاريخه [وقال]: كان ملقبا بالكافي وخلع عليه ورتب في الوزارة في يوم الخميس يوم عرفة سنة أربع وخمسين وأربعمائة وعزله القائم عن الوزارة لامور ظهرت منه في يوم الاثنين سابع ذي القعدة سنة ستين وامر بالخروج عن بغداد بأهله وماله وحشمه فأجاب وخرج من بغداد وتوجّه الى حلّة ابن مزيد (١) ومنها الى الفلوجة وكوتب أبو يعلى (٢) كاتب هزار سب، فمرض أبو يعلى ومات بهمذان في الساعة التي خرج فيها فخر الدولة عن بغداد فلم يجد الخليفة بدا من إعادة فخر الدولة، فلما وصل أعاده الى الوزارة وبقيى على وزارته الى أن توفي القائم وتولّى البيعة للمقتدي وأقام وزيرا الى المحرّم سنة سبعين فانّه عزله فكانت مدّة وزارته للخليفتين خمس عشرة سنة وتوفي بالموصل سنة ثلاث وثمانين وأربعمائة ومولده بالموصل في صفر سنة تسعين وثلاثمائة.

[٢٤١٢ - فخر الدين محمد بن محمد بن الحسن القشيري.]

٢٤١٣ - فخر الدين محمد بن محمد بن الحسين الحاجي الأمير الإمام المعروف

بابن المعين.


= خلكان في الوفيات وذكره ابن الأثير والصفدي وهندوشاه في تجارب السلف وغيرهم ولم يذكر المؤلف إلاّ أخباره مع الخلفاء وهو الذي قرض الدولة الكردية الحميديّة الدستكية المروانية بالجزيرة). وترجم له الذهبي في سير أعلام النبلاء ٦٠٨/ ١٨: ٣٢٤.
(١) (هو نور الدولة دبيس بن علي المتوفى سنة «٤٧٤ هـ‍»، وأخباره كثيرة في المنتظم والمرآة والكامل وغيرها من كتب الحوادث).
(٢) (تقدم في ترجمة ابن ابنه «عزّ الدين محمد بن الحسن بن الوزير أبي العلاء».أنه أبو العلاء وكان له أخ يعرف بأبي المعالي كما في مرآة الزمان).

<<  <  ج: ص:  >  >>