للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٤٧٧ - فخر الدين أبو بكر مسعود (١) بن أبي علي محمد الزعفراني المحدث.

ذكر بإسناده عن امّ سلمة - رضي الله عنها - قالت: كان رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - إذا صلّى الفجر لم يقم من مجلسه حتى يقول: «اللهمّ إنّي أسألك علما نافعا وعملا متقبّلا ورزقا طيبا» يكرّرها ثلاث مرّات (٢).

[٢٤٧٨ - فخر الدين أبو الغنائم مسعود بن مكرم بن حماد الأبهري القاضي.]

روى عن الشيخ أبي يعقوب يوسف بن أحمد بن ابراهيم بن محمد بن عبد الله البغدادي، كتاب «الأربعين» في «تطويل التغرب والأسفار لسماع الأحاديث والأخبار».

[٢٤٧٩ - فخر الدين أبو المعالي مسعود بن يحيى بن اسحاق الحموي الكاتب.]

كان كاتبا فصيحا له رسائل منها ما كتبه في التهنئة بنصف شعبان: «عرّف


= تكلف المجد أقوام وقد سئموا ... منه وأنّك مشغوف به كلف
كأنّك الدرّة الزهراء في صدف ... والناس حولك طرّا ذلك الصدف).
(١) (كان أوّلا من أصحاب نور الدين محمود بن زنكي، وفي سنة «٥٦٤ هـ‍» أرسله نور الدين مع مجد الدين بن الداية مع فريق من الجند ليحاصروا قلعة جعبر على الفرات بعد أن اعتقل صاحبها شهاب الدين مالك بن علي بن مالك العقيلي فلم يقدرا عليها، ثم اصطلحوا وتقايضوا «الكامل في حوادث سنة ٥٦٤ هـ‍» ومرآة الزمان «ج ٨ ص ٢٧٥». وذكره أبو شامة وذكر أنّه كان من أكابر امراء نور الدين وأنّ صلاح الدين انتزع منه سنة «٥٧٠ هـ‍» حصن بعرين وفي سنة «٥٧٨ هـ‍» انتزع منه الرها، وفي سنة «٥٨٣ هـ‍» كان فخر الدين مسعود مقدما لعسكر الموصل، نجدة لصلاح الدين «الروضتين ج ١ ص ٢٥٠، ج ٢ ص ٣٢ ص ٨٠» ولعله ذكر في موضع آخر من هذا الكتاب).
(٢) والدعاء المذكور أورده المتقي في كنز العمال عن الطبراني في الأوسط عن جابر، فلاحظ ج ٢ ص ٢٠٧ برقم ٣٧٨٧ وليس فيه (ورزقا طيبا).

<<  <  ج: ص:  >  >>