للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فلما قرأ يحيى رقعته أمر له بعشرة آلاف درهم.

٢٥٢٥ - فخر الدولة أبو الفتح يحيى بن أبي العساكر سلطان بن منقذ الكناني

الشيزريّ الأمير الأديب. (١)

من بيت الرياسة والحكم والفروسيّة والامارة، وقد ذكرنا جماعة من أهله، وذكره عماد الدين الكاتب في كتاب «خريدة القصر وجريدة أهل العصر» قال:

وذكره لي عضد الدين مرهف بن أسامة وأطنب في وصفه وشجاعته وذكر أنّ فخر الدين يحيى قتل على بعلبك في سنة أربعين وخمسمائة. ومن شعره يطلب رمحا من أبيه (٢):

يا خير قوم لم يزل مجدهم ... في صفحات الدهر مسطورا


(١) (الخريدة ج ١ ص ٥٦٧ قسم الشام، وذكره ياقوت الحموي استطرادا في ترجمة الأمير اسامة بن منقذ «ج ٢ ص ١٩٤» قال: ومنهم الأمير أبو الفتح يحيى بن سلطان بن منقذ لقبه فخر الدولة، ذكره الأمير مرهف بن أسامة وذكر أنه قتل على بعلبك في سنة ٥٤٠ هـ‍).
(٢) (ذكر ياقوت أيضا هذه الأبيات). و (يستدرك عليه «فخر القضاة أبو القاسم يحيى بن طاهر بن نباتة الفارقي، ذكره المؤرخ أحمد بن يوسف بن علي بن الأزرق الفارقي في تاريخ ميافارقين وذكر أنه تولّى القضاء بها سنة «٤٩٠ هـ‍» «تاريخ ميافارقين ص ٢٦٦» قال: «كان مولده في سنة خمس وعشرين وأربعمائة وكان ولى الخطابة سنة أربعين أو إحدى وأربعين وأربعمائة في ولاية نصر الدولة الكبير، وكان لما ولي الخطابة الأمير بالنصرية، وهو أول من ولي القضاء من بني نباتة» وقال قبل ذلك: «وكان خطيب ميافارقين هو وآباؤه من قبل».ثم ذكر أنه عزل سنة ٥٠٣ هـ‍ «ص ٢٧٦» ثم قال في حوادث سنة ٥٠٥ هـ‍: «وفيها مات القاضي أبو القاسم ابن نباتة - رح - ودفن على جدّه الخطيب أبي طاهر بن محمد بن عبد الرحيم بن نباتة - رحمهم الله -).

<<  <  ج: ص:  >  >>