للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وثمانين وخمسمائة وخلع عليه فحج بالناس ولما عاد عزل ثم أنعم عليه ورتب أميرا فحج بالناس سنة أربع وتسعين وخمسمائة وحمدت سيرته في المرّتين، وكان قد أنفذ في رسالة الى ما وراء النهر فلما رجع سجن ولم يعرف له خبر وذلك سنة تسع وتسعين وخمسمائة.

٢٦٠٠ - فلك الدين أبو النجم بدر (١) بن معقل بن صدقة بن منصور بن

الحسين بن ... الأسدي أمير العرب.

كان من أمراء بني أسد وتولّى زعامة البصرة واستوزر الفضل (٢) بن حمد ابن سلمان، وكان رجلا فاضلا له شعر حسن.

٢٦٠١ - فلك الدين أبو العز بكتمر، أمير آخر، التركي الحنفي الحاجب (٣).

٢٦٠٢ - فلك الدين أبو نصر بوزابه بن عبد الله التركي الناصري الأمير.


(١) (ذكر العماد استطرادا في الخريدة في ترجمة «الفضل بن أحمد بن سلمان» الذي سيذكره المؤلف هنا، قال العماد: «الفضل بن أحمد بن سلمان وزير فلك الدين بدر بن معقل الأسدي، هو الفضل حقيقة، اسما ومسمّى، رأيته بالزكيّة مع معقل بن بدر بن معقل وله بها أملاك وناب عن الوالي بالبصرة، فضله وافر وبحر خاطره زاخر ... شيخ بهي المنظر حسن المخبر شهي المفاكهة» ثم ذكر له شعرا).
(٢) (في الخريدة «الفضل بن أحمد» كما قدمنا ونقلنا هناك بعض ما ترجمه العماد في خريدته. وذكر أنه كتب اليه - أعني الى العماد - بأبيات سنة ٥٥٧).
(٣) (ذهبت بكلمته معرّة التصوير. وقد تقدم ذكره في هذا الكتاب في خبر إنفاذ القاضي فخر الدين نصر الله بن علي بن عبد الرشيد الى ملك المغول سنة ٦٤٢ هـ‍ وذكر هناك بأنه كان أمير آخور أي أمير الاصطبل، وكان حاجب الدويدار الكبير، راجع حاشية فخر الدين نصر الله بن علي بن عبد الرشيد الهمذاني).

<<  <  ج: ص:  >  >>