للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عدادهم في الأنصار ثم في الأوس وأم جده حبتة، وسعد بن حبتة (١) من أصحاب النبي - صلّى الله عليه وسلّم - ذكره القاضي أحمد (٢) بن كامل في تاريخه وقال: هو قاضي موسى الهادي وهارون الرشيد ببغداد ولم يختلف يحيى بن معين وأحمد بن حنبل في ثقته في النقل. قال: وهو أوّل من خوطب بقاضي القضاة وكان استخلف ابنه يوسف (٣) على الجانب الغربيّ وكان يحفظ التفسير والمغازي وأيام العرب والفقه.

وكان على بن صالح اذا حدث عن أبي يوسف يقول: حدثني فقيه الفقهاء


= «ج ٢ ص ٤٦١» وابن حجر في لسان الميزان «ج ٦ ص ٣٠٠» وجاء في ذلك الكتاب أنه كان صدوقا كثير الخطأ وترجمه محيي الدين القرشي في الجواهر المضية في طبقات الحنفية)، وانظر التاريخ ليحيى بن معين ٦٨٠، والتاريخ الكبير ٣٩٧/ ٨ والصغير ٢٢٨/ ٢ و ٢٣٠، والثقات لابن حبان ٦٤٥/ ٧، والمعارف لابن قتيبة ٤٩٩، والمعرفة والتاريخ للفسوي ١٣٣/ ١ و ٤/ ٣، والفهرست لابن النديم ٢٠٣، والاستيعاب ٥٨٤، والانتقاء ١٧٢، وسير أعلام النبلاء ٥٣٥/ ٨: ١٤١، والجرح والتعديل ٢٠١/ ٩، والضعفاء الكبير للعقيلي ٤٣٨/ ٤، والمؤتلف والمختلف للدارقطني ١٥٩/ ١ و ٦٩٤، والمنتظم وفيات ١٨٢، وتاريخ الاسلام ص ٤٩٦ والكامل لابن عدي ١٤٤/ ٧، والأنساب للسمعاني في (القاضي) و (البجلي) وتذكرة الحفاظ وتاريخ جرجان.
(١) له ترجمة في الوفيات.
(٢) (كان من العلماء المحدّثين والقضاة البارعين والمؤرخين الثقات، ولي قضاء الكوفة وألّف في أخبار الرجال من أصحاب الحديث وتوفي سنة «٣٥٠ هـ‍» كما في تاريخ الخطيب «ج ٤ ص ٣٥٧».ومعجم الادباء «ج ٢ ص ١٦» وله ترجمة في بغية الوعاة).
(٣) (انظر يوسف بن أبي يوسف يعقوب في الفقه وبرع فيه وسمع الحديث وولي قضاء الجانب الغربي كما ذكر المؤلف، وبقي على ذلك إلى وفاته سنة «١٩٢ هـ‍» كما في تاريخ الخطيب ج ١٤، ص ٢٩٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>