للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٧٤٢ - قسيم الدولة أبو المظفر آقسنقر (١) بن عبد الله التركي، أتابك.

كان آقسنقر المعروف بأتابك من عقلاء الأمراء وهو مملوك جلال الدين أبي الفتح ملكشاه وله في الفرنج الحروب المشهورة ولما ملك السلطان بلاد الشام أشار نظام الملك بتسليم البلاد الى آقسنقر لجلادته وكفايته وكان أحسن الأمراء سياسة لرعيته وقتل سنة سبع وثمانين وأربعمائة وخلف من الأولاد عماد الدين زنكي.

[٢٧٤٣ - قسيم الدولة تغلب الجاواني.]

قرأت في ثبت (٢) الوزير مؤيد الدين أبي طالب محمد بن أحمد بن العلقمي:

عن هبة الله (٣) بن نما عن السيّد التقي شمس الدين أبي طالب (٤) ابن أسامة العلوي


(١) العبر، مرآة الجنان، الوفيات، التاريخ الباهر، الكامل، ابن العديم، الوافي ٣٠٩/ ٩، سير أعلام النبلاء. وتقدمت ترجمة ابنه زنكي عماد الدين.
(٢) (ذكره الاربلي في كشف الغمة «ص ٢١٨» قال: «ونقلت من كتاب جمعه الوزير السعيد مؤيد الدين أبو طالب محمد بن أحمد بن محمد بن علي العلقمي ...» ولعلّه غيره).
(٣) (له رواية كتاب «سليم بن قيس الهلالي» وفي اول نسخة المطبعة الحيدرية بالنجف - ص ٢ - ما نصّه: أخبرني الرئيس العفيف أبو البقاء هبة الله بن نما بن علي بن حمدون - ض - قراءة عليه بداره بمحلة الجامعين في جمادى الاولى سنة خمس وستين وخمسمائة قال: حدثني الشيخ «... أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن طحال المقدادي ...». وله ترجمة في «لسان الميزان ج ٦ ص ١٩٠ ولقبه عفيف الدين وهو من شرط ابن الفوطي إلاّ أنه لم يذكره، وتصحّف في اللسان «نما» إلى يمان، قال: «من رؤساء الامامية والغالب عليه الحديث ... وذكره ابن أبي طيّ الحلبي وقال: عاش الى بعد الثمانين وخمسمائة». قال الحر العاملي في «أمل الآمل»: أبو البقاء هبة الله بن نما الحلي، فاضل صالح روى عنه ولده جعفر» وله ذكر في الاجازات، كما في روضات الجنات ص ١٤٥).
(٤) (المشهور بهذه الكنية من بني اسامه العلويين «أبو طالب محمد بن عبد الحميد بن

<<  <  ج: ص:  >  >>