للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إحدى وستين وأربعمائة وخرج معه السيد الشريف أبو طاهر حيدرة (١) بن ابراهيم الحسيني.

٢٧٦٨ - قطب الدين أبو هلال بدر بن عبد الله الأرمني الأمير (٢).

كان من الامراء الكبار وله مرتبة عالية، وكان شجاعا مذكورا.

٢٧٦٩ - قطب الدين بدر بن عبد الله الحبشي (٣).


= اشتراه جمال الدولة ابن عمّار وتربى عنده وتقدم بسببه ونسب اليه، وقيل «الجمالي» كان وزير السيف والقلم في دولة المستنصر با لله وكان يوصف - بالرأي والشهامة وقوة العزم والقسوة، توفي سنة «٤٨٧ هـ‍» على الصحيح بنى جامعا بالاسكندرية ومشهد رأس الحسين - ع - بعسقلان. ترجمه ابن خلكان استطرادا وذكره ابن الجوزي في أخبار سنة «٤٧٨ هـ‍» من المنتظم وله أخبار في الكامل والنجوم الزاهرة). ولعله صاحب الترجمة التالية.
(١) (كان من بني أبي الجن العلويين، كان عالما قارئا محدثا، ظفر به بدر الجمالي الأرمني وقتله أقبح قتلة وقيل بل سلخه حيا سنة «٤٦٢ هـ‍» كما في النجوم الزاهرة «ج ٥ ص ١٨» والظاهر أنه أخو أبي القاسم علي بن ابراهيم الوارد ذكره في ترجمة غياث الدين الخضر بن شبل الحارثي).
(٢) لعله بدر الجمالي أمير الجيوش للمستنصر الفاطمي وقد تقدم ذكره في التعليقة السالفة.
(٣) والحديث الوارد هنا مخالف للكثير من الآيات الواضحة والروايات المتواترة، «فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين، ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا»، «ادعوني استجب لكم»، «ولو أنّ أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا ....»، (لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم فإن عذابي لشديد) وغيرها من الآيات. وقد روى هذا الحديث الطبراني في الصغير كما في كنز العمال ٤٧٣/ ٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>