للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قرأت بخطّه ما أسنده عن أبي سعيد قال: قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم -: «إن الرزق قد فرغ منه فلا تنقصه المعصية ولا تزيد فيه الحسنة وترك الدّعاء معصية».

٢٧٧٠ - قطب الدين أبو هلال بدر بن المظفر بن حماد بن أبي الجبر (١) الليثي

البطائحي الأمير، صاحب البطائح.

من بيت الإمارة والرياسة وكانت البطائح في أيامهم حرما آمنا وهم من قبيلة جليلة، لم تزل تلك مواطنهم الى هذه الغاية، ورأيت للبطائح تاريخا حسنا قد صنّفه القاضي (٢) المندائي.

[٢٧٧١ - قطب الدين بدل بن خليل الاربلي الصوفي]

من أعيان المشايخ وهو شيخ خانقاه الجنينة التي أنشأها مظفر الدين


(١) (عقد العماد الكاتب لبني أبي الجبر في «خريدة القصر» فصلا ترجمته: «بنو أبي الجبر الليثيون ملوك البطائح وأعيانها بالغراف وما يجري معها بأسفل واسط».وبدر هذا له أخبار في الحروب التي وقعت بين بني العباس وبني سلجوق على عهد الخليفة المقتفي لأمر الله كما في «أخبار الدولة السلجوقية» لصدر الدين الحسني).
(٢) (هو أبو العباس أحمد بن بختيار بن المندائي أو الماندائي الواسطي القاضي، ولد سنة «٤٧٦ هـ‍» بأعمال واسط ودرس الفقه والأدب والنحو وبرع فيها، ولي القضاء بواسط مرة وكانت له معرفة جيدة بالأدب والنحو واللغة والقضاء وكتب السجلات والحديث، له كتاب «الحكام ولاة الأحكام بمدينة السلام» وهو كتاب «القضاة» وكتاب «أخبار البطيحة» وسماه بعضهم «تاريخ البطائح» وهو الذي أشار اليه المؤلف، توفي ببغداد سنة «٥٥٢ هـ‍»، ذكره السمعاني في تاريخ بغداد وابن الجوزي في المنتظم وياقوت في المعجم وغيرهم، وتاريخ البطائح من مراجع ابن الدبيثي في تاريخه لرجال بغداد. وقرأ السمعاني عليه مقامات الحريري ...).

<<  <  ج: ص:  >  >>