للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كوكبري ابن زين الدين علي كوجك بإربل، سمع الحديث من ..

٢٧٧٢ - قطب الدين أبو منصور برجم شاه بن شهاب الدين سليمان شاه بن

برجم بن محمود الأيواقي الأمير.

من أولاد الامراء والملوك وولد برجم شاه ببغداد ونشأ في النعيم والإمارة وسمعت أنه اشتغل على مولانا صدر الدين الساوي وكان صدر الدين يتردد إليه.

٢٧٧٣ - قطب الدين أبو الفتوح بزابه بن عبد الله أتابك الفارسيّ الأمير.

ذكره أبو الحسن محمد بن عبد الملك الهمذاني (١) في تاريخه، وقال: كان قد ارتفع قدره وعلا أمره في أيام السلطان مسعود بن محمد بن ملكشاه [وتلقّب بأمير الامراء وضرب الطبل على بابه] ولما قتل حسام الدين عباس صاحب الريّ سنة إحدى وأربعين وخمسمائة ببغداد وردت الأخبار بأنّ بزابه نزل على أصبهان ونفذ أخاه إلى همذان وأنّ جماعة منهم وصلوا إلى اللحف وخرج السلطان عازما على حرب بوزابه وحمل بوزابه بنفسه وكسر الميمنة التي للسلطان وكبا به فرسه فحمل الى السلطان حيّا فقتله بين يديه وكان ذلك في صفر سنة اثنتين وأربعين وخمسمائة.


(١) (هذا سهو من المؤلف فانّ ابن الهمذاني توفي سنة «٥٢١ هـ‍» فلا يصحّ أن يكون قد أرّخ حوادث بوزابه، وأخبار بوزابه في تاريخ ابن القلانسي الدمشقي - ص ٢٩٤ - وتاريخ صدر الدين الحسني لبني سلجوق وكامل ابن الأثير وغيرها كالمنتظم «ج ١ ص ١٢٤) وتاريخ ابن خلدون. وسيرد ذكره استطرادا في ترجمة كمال الدين محمد بن علي بن يحيى الخازن فلاحظ. وحسام الدين عباس صاحب الري تجد أخباره في الكامل ج ١١ في مواضع منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>