للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الطلب فانّ الرزق قد فرغ منه وأحسنوا فيما وليتم واعفوا عما ملكتم وابتهلوا الى الله - عزّ وجلّ - في الدعاء كما ابتهل من كان قبلكم فغفر لهم».

٢٧٧٧ - قطب الدين حبش الملقب بعميد الملك السمرقندي وزير جغاتاي

ابن جنكزخان (١).

كان من كتّاب الدولة الجنكزخانية والحاكم المطلق في بلاد التّرك والخطا وما وراء النهر، ذكره الصاحب علاء الدين في كتابه «جهان كشاي».

٢٧٧٨ - قطب الدين أبو العلاء الحسن (٢) بن أحمد بن الحسن الهمذاني يعرف

بالعطار الحافظ المحدّث.

ذكره الحافظ محب الدين ابن النجّار في تاريخه وقال: كان إماما في علوم القراءات والحديث والأدب والزهد والتمسّك بالسنن قرأ القرآن بالقراءات على أبي علي الحدّاد بأصفهان، وبواسط على أبي العز القلانسي وببغداد على البارع


(١) (وذكره المؤلف في «عميد الملك أبي الفضل حبشي بن محمد التركستاني» وأحال على «جهان كشاي») أيضا.
(٢) تقدم ذكره استطرادا وقد ترجمه ابن الجوزي في المنتظم ومناقب ابن حنبل لأنه حنبلي وياقوت الحمويّ في ارشاد الأريب ٢٦/ ٣ ومعجم الادباء ٥/ ٨، وابن الأثير في الكامل ١٦٧/ ١١، وسبط بن الجوزي في مرآة الزمان ٣٠٠/ ٨، وابن النجّار كما في مختصره ص ٩٦، ومنتجب الدين ابن بابويه في الفهرس قال عنه: صدر الحفّاظ ... العلاّمة في الحديث والقراءة كان من أصحابنا ... قرأت عليه. وابن الدبيثي كما في مختصره ص ١٥٧ والذهبي في سير أعلام النبلاء ٤٠/ ٢١: ٢، وتاريخ الاسلام والعبر ومعرفة القرّاء الكبار، والصفدي في الوافي ٣٨٤/ ١١، والجزري في غاية النهاية ٢٠٤/ ١، وابن كثير في البداية والنهاية ٢٨٦/ ٢، والسيوطي في البغية وغيرهم. وستأتي ترجمة ابنه محيي الدين محمد.

<<  <  ج: ص:  >  >>