للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من السادات، استوطنوا أبرقوه وتولوا مناصب النقابة والقضاء.

٢٧٨٩ - قطب جهان أبو المحامد حمد (١) بن عبد الرزاق بن أحمد الخالدي

الزنجاني قاضي قضاة الممالك.

لما ولي أخوه صدر الدين (٢) الوزارة فوّض إلى أخيه قضاء الممالك، وأمر ونهى ورتب القضاة في البلدان وقدم علينا بغداد في خدمة أخيه لما قدمها صحبة العسكر الإيلخاني سنة ست وتسعين وستمائة وحضر عندنا في خزانة كتب المدرسة المستنصرية في جماعة من علماء قزوين فلما عاين تلك الكتب المنضدة والتي لم يوجد مثلها في العالم لم يطالع فيها شيئا لكنه سأل هل تحتوي هذه الخزانة على «الهياكل السبعة» فقد كان لي نسخة مذهبة شذت عني أريد أن أستكتب عوضها. وقتل قطب الدين بعد قتل أخيه سنة ثمان وتسعين وستمائة بأذربيجان.

٢٧٩٠ - قطب الدين أبو علي حيدر بن الحسين بن محمد العلوي السوكندي،

يعرف بابن زبارة (٣) الصوفي.


(١) (تقدم ذكر أبنائه «عزّ الدين أبي الخير بن قطب جهان حمد» و «علاء الدين عبد المؤمن بن حمد» و «عماد الدين محمد بن حمد» وأخباره في الحوادث). و «جهان» بالفارسية تعني العالم بفتح اللاّم.
(٢) (ترجمه الذهبي وابن تغري بردي في المنهل الصافي. باسم «شهاب الدين أحمد بن عبد الرزاق» قال الثاني: «كان ظالما غاشما سفاكا للدماء قتل وقتل معه قطب الدين وأخوه زين الدين سنة ٦٩٩ هـ‍»، وأخباره في الحوادث أيضا ص ٤٧٤، ٤٧٧، ٤٩٢، ٤٩٥). وستأتي ترجمة ابنه مظفر الدين وعماد الدين محمد وله فيها ذكر.
(٣) (بزاي مضمونة وباء موحدة، كما جاء في «الزباري» من أنساب السمعاني وفي «ص ٣٢٧» من رجال أبي علي، ذكر الخطيب من الزباريين جعفر بن محمد النيسابوري -

<<  <  ج: ص:  >  >>