للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٨٣٨ - قطب الدين أبو محمد عبد العزيز (١) بن عبد السلام بن أبي القاسم بن

الحسن بن محمد بن المهذب السلمي المصري الأديب.

ذكره شيخنا تاج الدين في كتاب «طبقات الفقهاء» وقال: حدّث عن حنبل الرصافي وطبقته وسمع صحيح البخاري على زين (٢) الأمناء بإجازته من أبي الوقت وسمع الحديث من جماعة وتأدب على علم الدين السخاوي وجمال الدين ابن الحاجب وغيرهم قلت: وكتب الينا بالإجازة من دمشق سنة ثمانين وستمائة (٣) وذكر أن مولده بدمشق سنة ثمان وتسعين وخمسمائة (٤).

٢٨٣٩ - قطب الدين (٥) أبو محمد عبد العزيز بن أبي المعالي محمد بن أبي

الفضائل المعروف بابن الديناري، البغدادي الواعظ.

ذكره كمال الدين ابن الشعار في كتاب «عقود الجمان» وقال: سمع الحديث على جدّه لامّه محمد بن اسماعيل بن أسعد بن إبراهيم بن هبة الله بن الدينارى،


(١) طبقات السبكي ٨٠/ ٥، المنهل الصافي، النجوم الزاهرة، الفوات ٣٥٠/ ٢، ذيل الروضتين ١٧٠ و ٢١٦، ذيل مرآة الزمان ٥٠٥/ ١، تالي وفيات الأعيان ٩٥، مرآة الجنان ٢٥٣/ ٤، تاريخ علماء بغداد ١٠٤، السلوك للمقريزي ٢/ ١: ٤٧٦، الوافي ٥٢٠/ ١٨، السلامي، البداية والنهاية، الأسنوي، العبر، الشذرات، رفع الاصر، حسن المحاضرة. ولقبه عزّ الدين لا قطب الدين. وعلم الدين السخاوي هو علي بن محمد بن عبد الصمد.
(٢) (هو أبو البركات الحسن بن محمد بن الحسن بن هبة الله بن عساكر المحدث الفاضل، توفي سنة «٦٢٧ هـ‍» كما في النجوم الزاهرة وغيره).
(٣) (وهم المؤلف في هذا التاريخ كما وهم في اللقب والصحيح «٦٦٠ هـ‍» كما في التواريخ الأخرى) وهي سنة وفاته وذلك في التاسع أو العاشر من جمادى الاولى بمصر.
(٤) (الصواب سنة ٥٧٧ هـ‍ أو سنة ٥٧٨ هـ‍).
(٥) (كتب بإزائه على الهامش عفيف الدين) وقد تقدم ذكره في عفيف الدين فلاحظ. وانظر ترجمته في عقود الجمان ٣ ق ٢٩٠ والوافي ٥٤٢/ ١٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>