للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكره محب الدين ابن النجار في تاريخه وقال: هو أبو القاسم ابن أبي علي العجلي السامري المعروف بابن الدقاق، سمع أبا الحسين عاصم (١) بن الحسن العاصمي وأبا عبد الله مالك بن أحمد بن علي البانياسي، وقال: روى لنا عنه يحيى ابن أبي نصر بن عمرو الصحراوي وعبد الكريم بن محمد بن أحمد الأصبهاني وكان مولده سنة إحدى وسبعين وأربعمائة، وتوفي يوم الاثنين ثامن عشر المحرم سنة اثنتين وستين وخمسمائة ودفن بالشونيزية.

[٢٩٨٤ - القمر أبو منصور هلال بن يحيى بن تميم الحميري الفقيه.]

ذكره الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السّلفي في كتاب «معجم السفر» وقال:

روى لنا عن أخيه باديس بن يحيى وغيره.

٢٩٨٥ - القمر أبو زكريا يحيى (٢) بن محاسن بن يحيى بن رفاعة الطائي

[المعروف بابن زنفل] السقلاطوني.

ذكره أبو عبد الله محمد بن سعيد بن الدبيثي في تاريخه وقال: تفقه على مذهب الامام أبي حني‍ [فة] وتكلم في مسائل الخلاف وتوفي في ثالث شهر ر [مضان] سنة ست وستمائة.


(١) (ولد العاصمي بكرخ بغداد سنة «٣٩٧ هـ‍» وسمع الحديث على الشيوخ الثقات ودرس الأدب ونظم الشعر الفائق في الغزل ووصف الخمر، وكان ظريفا عفيفا ورعا مكثرا من الحديث صاحب أخبار ونوادر، انتشرت روايته في البلدان وتوفي سنة «٤٨٣ هـ‍» ترجمه السمعاني في الأنساب والعماد الكاتب في الخريدة وابن الأثير في الكامل وروى عنه أبو بكر الخطيب في المؤتلف والمختلف).
(٢) (هو غير أبي شاكر يحيى بن يوسف السقلاطوني المحدث المتوفى سنة «٥٧٤ هـ‍» ذكره المنذري في التكملة والذهبي في تاريخه وله ترجمة في «الجواهر المضيّة» ج ٢ ص ٢١٥ ونسبوه أيضا «الدارقزي» و «زنفل» لقب لجدّه يحيى، وكان مولده سنة ٥٢٤ هـ‍).

<<  <  ج: ص:  >  >>