للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وماتوا شهداء، كالصاحب محيي الدين أبي محمد وعمّيه (١) تاج الدين عبد الكريم وعبد الله وأبيه - رحمهم الله - ووقع في الواقعة بيد الأمير إيلكاي نوين (٢) وصار بينهم يتكلم بلغتهم ويلبس ما يلبسون إلى أن عاد الى مدينة السلام بعد وفاته، ووعظ في مدرسة جدّه (٣) بدرب دينار وحضرت مجلسه أول ورودي العراق سنة ثمان وسبعين، ورتب معيدا للطائفة الأحمدية بالمدرسة المستنصرية وتولى الحسبة بجانبي بغداد فأراد أن يجريها على ما كانت في زمن أبيه وجدّه فلم يقدر على ذلك فتركها إذ كانت الحسبة مضافة الى نظر قاضي القضاة يعمل فيها بمقتضى الشرع المطهّر والناموس فصارت تقام بالحبس والضرب بالدبوس فتركها. وهو مقبل على شأنه مهتم بأمر آخرته وله كلام حسن وشعر مليح كتبت منه في كتاب «نظم الدرر الناصعة» وشهد عند قاضي [القضاة] ... سنة

٢٩٩٩ - قوام الدين أبو علي أحمد بن عبد الرشيد الأتراري الفقيه (٤).


(١) (لعل الأصل «وابنيه» أو هو يعني عمّي قوام الدين أحمد هذا فأساء التعبير، لأنه كان حريّا أن يقول: كجدّه الصاحب محيي الدين أبي محمد وعمّيه ...).
(٢) (ويقال له أيضا «إيلكانوين» وكان من كبار أمراء هولاكو وقواده، وكان اليه في حصار بغداد سنة «٦٥٦ هـ‍» جهة باب كلواذا أي الباب الشرقي، وعلى مقربة منه معسكر هولاكو، وكان فتح بغداد من جهته فان جنوده هجموا برج العجميّ ودخلوا بغداد وبعد فتح بغداد جعل اليه هولاكو وإلى قرابغا إعادة الامور الى مجاريها وتجديد العمارات المهدّمة وضبط الامور ونقل جثث الحيوان الميّت وفتح الأسواق وكان معهما ثلاثة آلاف فارس. ذكر ذلك رشيد الدين الهمذاني في «جامع التواريخ» - كما في ص ٢٨٤ وص ٣١٠ من جزء هولاكو المترجم الى الفرنسية المنشور مع نصه الفارسي - وله هناك أخبار أخرى).
(٣) (ذكره هذه المدرسة الجوزيّة بدرب دينار [شارع المأمون الحالي وما حوله] ابن الساعي في الجامع المختصر «ج ٩ ص ٦٥» وكان لها منارة).
(٤) تقدمت ترجمة عمدة الدين محمد بن عبد العزيز بن أحمد بن عبد الرشيد فعله حفيده.

<<  <  ج: ص:  >  >>