للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال: قال أبو الحسن المدائنيّ: «دخل شريك بن عبد الله على اسماعيل بن أبي اسماعيل وهو والي الكوفة وتحته مجمر وهو يتبخّر فقال: يا غلام هات عودا.

فمضى فجاء ببربط، فخجل واستحيا وقال: امض ويلك فاكسره. ثم قال لشريك:

أخذنا هذا البربط البارحة من بعض الفساق في طوفتنا».

٣٠٤١ - [قوام الدين حماد (١) بن ابراهيم بن اسماعيل الصفاري الأنصاري

البخاري أبو المحامد الفقيه المتكلم].

حدّث عن والده ركن الاسلام عن أبي عبد الله [الحسين] الملقب بالفضل الكاشغري (٢) عن ابن خداداد عن ابن بشران (٣) عن الحسين بن صفوان البردعي


= المذكورة لأحد من الأفراد ولا سبيل الى فهمه إلاّ بالحصول على نسخة كاملة من هذا الكتاب. وللموسوي هذا ترجمة في نهاية الاختصار في البيوتات العلوية المحفوظة عن الغبار ص ٥٠، والحوادث ص ١١٩ ولد سنة ٥٩٤ وتوفي سنة ٦٣٦.
(١) الجواهر المضيئة، لسان الميزان، الأنساب: الصفار، سير الأعلام ٩١/ ٢١، ابن الدبيثي و ٣٨، تاريخ الاسلام، وفيات ٥٧٦، الوافي ١٥٣/ ١٣. ولوالده ترجمة في التحبير والأنساب: الصفار، وسير أعلام النبلاء وغيرها توفي سنة ٥٣٤.
(٢) له ترجمة في الأنساب واللباب ومعجم البلدان ولسان الميزان باسم الحسين بن علي، وفي تاريخ نيسابور باسم الحسين بن الحسن بن خلف.
(٣) ابن بشران هو علي بن محمد بن عبد الله المتوفى سنة ٤١٥ مترجم في تاريخ بغداد وسير الأعلام. (قال محيي الدين القرشي: «قوام الدين حماد بن ابراهيم بن اسماعيل بن اسحاق بن شيث، قوام الدين بن الامام ركن الدين إبراهيم الصفار، أبو المحامد، من أهل بخارى، من بيت العلم والزهد، تقدم أبوه وجده وجد أبيه. حصّل طرفا من علم الكلام والفقه والأدب، -

<<  <  ج: ص:  >  >>