للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يعرف بابن الجواليقي الأديب.

كان من العلماء الأدباء، سمع أبا الفتح ابن البطي وطبقته، ذكره أبو عبد الله محمد بن سعيد بن الدبيثي في تاريخه وقال: «كتبنا عنه وكانت وفاته في ليلة الأربعاء سلخ شوال سنة ست عشرة وستمائة ودفن بباب حرب».

٣١٤٤ ب - قوام الشرف أبو الغنائم محمد (١) بن أبي الحسن محمد بن أبي

الغنائم محمد بن [محمد بن] أحمد بن المهتدي با لله الهاشمي الخطيب.

ذكره محب الدين أبو عبد الله بن النجار وقال: شهد عند قاضي القضاة أبي الحسن علي بن الدامغاني في سادس عشر شوال سنة ثمان وسبعين وخمسمائة وسمع القاضي أبا بكر محمد بن عبد الباقي الانصاري وأبا الوقت السجزي وتولى الخطابة بجامع القصر سنة خمس وثمانين فكان على ذلك الى أن توفي يوم الخميس في خامس عشر المحرم سنة أربع وتسعين [وخمسمائة].

٣١٤٥ - قوام الدين أبو الفتح محمد (٢) بن محمد الوثّابي الأصفهاني الأديب.


= الذهبي: «روى عنه ابن النجار وأثنى عليه» وقد نقل الذهبي مختصر ترجمته من تاريخ ابن النجار وألحقها بكتابه «المختصر المحتاج إليه من تاريخ بغداد» لابن الدبيثي، وفيه «محمد بن محمد بن محمد بن عمر بن واقا» وذلك وهم والصواب «ابن عليّ» كما هنا، وفي تاريخ ابن الدبيثي أنه نيف على الستين سنة).
(١) تاريخ ابن الدبيثي: ق ١٢٧، ومختصره ص ٧٠ برقم ٢٣٨، وتاريخ الاسلام وفيات ٥٩٤. وقد كرّر المصنّف ترجمته إذ ذكره قبل ترجمتين، فلاحظ.
(٢) (ذكرنا في باب «فخر الدين» أنه غير «أبي عبد الله محمد بن محمد بن محمد الوثابي» ونقلنا بعض ما ذكره مؤلف الشذرات، قال في وفيات سنة «٦٣٢ هـ‍»: «وفيها أبو -

<<  <  ج: ص:  >  >>