للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

لأبي منصور (١) بن يوسف فنسبوا إليه، وسمع القوام أبا علي الحسن (٢) بن المظفر السبط وأبا العز أحمد بن عبيد الله بن كادش، وتوفي في الثالث من جمادى الآخرة سنة خمس وسبعين وخمسمائة.

٣١٥٢ - قوام الدين أبو الفتح محمد بن يحيى بن محمد بن مواهب بن

اسرائيل البرداني المحدّث (٣).

سمع أبا غالب محمد بن عبد الواحد القزاز (٤) وأبا علي محمد بن سعيد بن نبهان وكان عالما أديبا فاضلا، له تاريخ ومعرفة بالانشاء والفقه والأصول، توفي ليلة السبت لتسع خلون من جمادى الأولى سنة ثلاث وثمانين وخمسمائة ومولده في شهر ربيع الأول سنة تسع وتسعين وأربعمائة.


(١) (هو الشيخ الأجل عبد الملك بن محمد بن يوسف، ولد ببغداد سنة «٣٩٥ هـ‍» وسمع الحديث وتعاطى التجارة، وكان محسنا إلى العلماء والمحتاجين. متعصبا على من خالف السنّة وولي المارستان العضدي فحمدت ولايته وله أخبار كثيرة توفى سنة «٤٦٠ هـ‍» ترجمه ابن الجوزي وسبطه والعماد في النصرة وغيرهم).
(٢) (يعرف بابن سبط لال. وابنه أبو القاسم هبة الله المتوفى سنة «٥٩٨ هـ‍»، كان من كبار المحدّثين، قال سبط ابن الجوزي: «هو محدّث ابن محدّث ابن محدّث» وقال الذهبي: «كان يسب أباه كيف أسمعه» بعد أن كبر وعجز وساءت أخلاقه).
(٣) ترجمه ابن الدبيثي في تاريخه ق ١٧٥ ومختصره ص ٩٢، والنعال في مشيخته برقم ١٥، والمنذري في التكملة ٦٨/ ١: ١٧، والصفدي في الوافي ٢٠٦/ ٥، والذهبي في تاريخ الاسلام وفيات ٥٨٣، وميزان الاعتدال ٦٦/ ٤، وابن حجر في لسان الميزان ٤٢٧/ ٥. وجاء في كتاب «صلة الخلف بموصول السلف» لمحمد بن محمد المغربي أنه روى كتاب «الانتصار» للعلامة الامام أبي الوفاء علي بن عقيل الحنبلي. وهو غير أبي المعافى محمد بن هبة الله البرداني الأديب الذي ترجمه ابن الدبيثي أيضا وزمانه متقدم لهذا بأكثر من نصف قرن).
(٤) مترجم في غاية النهاية والمنتظم توفى سنة ٥٠٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>