للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكره الصوليّ في كتاب الأوراق، وقال: هو ممّن اجتمعت له ولادة الحسن والحسين، وكان يسمّى الكامل، ومن كلامه: المراء يفسد الصّداقة القديمة ويحلّ العقدة الوثيقة، وأقلّ ما فيه أن يكون للمغالبة، والمغالبة ابلغ الأسباب في القطيعة، وله أشعار، وحبسه المنصور مع بني عمّه وأهله، وتوفّي في حبس المنصور سنة خمس وأربعين ومائة ودخل عيسى بن علي (١) على المنصور فقال: يا أمير المؤمنين ما كنت احبّ أن يموت شيخ بني هاشم هذه الميتة في هذا المكان، فقال له المنصور:

ما علمت أنّ الخلافة لنا وفينا إلاّ هذا اليوم.

٣٣٠٣ - الكامل أبو الفضل عبد الله بن سعد الله بن أيّوب اليزديّ الكاتب. (٢)

كان كاتبا عالما حكيما له رسائل وآداب، كتبت من خطّه: قيل لأرسطو: ما بال الحسدة يحزنون أبدا؟ قال: لأنّهم [لا يحزنون] لما نزل بهم من الشرّ فحسب بل ولما ينال الناس أيضا من الخير.

٣٣٠٤ - الكامل أبو القاسم عبد الله بن محمّد بن عليّ الخوارزميّ الزاوطيّ


= الطبري وتاريخ بغداد ورجال الشيخ الطوسي وتهذيب التهذيب وعامة كتب النسب والتاريخ. فانظر التاريخ الكبير ٧١/ ٥، والجرح والتعديل ٣٣/ ٥، وتهذيب الأنساب ص ٣٤، والمجدي ص ٣٧، والشجرة المباركة ص ٤، والفخري للمروزي ٨٥، والثقات لابن حبان ١/ ٧ و ٥٦/ ٥، وتاريخ دمشق ... ، والمنتظم وفيات ١٤٥ هـ‍، والوافي ١٣٥/ ١٧، وتاريخ الاسلام وفيات ص ١٩١، ولباب الأنساب ٣٠٨ و ٣٨٥ و ٣٨٩ و ٤٠٦.
(١) وعيسى بن علي المذكور هو عيسى بن علي بن عبد الله العباسي مترجم في تاريخ بغداد وسير الأعلام والتهذيب وغيرها توفي سنة ١٦٣.
(٢) وستأتي ترجمة مظفر الدين عبد الله بن أبي سعد اليزدي أبي القاسم الأديب العارف فلا يبعد اتحادهما وخاصة مع ما نعهده من المصنف من الخلط والتكرار.

<<  <  ج: ص:  >  >>