للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

نزيل سراو المراغيّ قاضي سراة. (١)

كان من مشايخ القضاة والعلماء وأعيان الأئمّة والأدباء، تولّى قضاء سراة من نواحي أذربيجان، وقدم علينا في رجب سنة أربع وستّين وستّمائة إلى حضرة مولانا السعيد نصير الدين، ولمّا توجّهت إلى سراة في شهر ربيع الأوّل سنة اثنتين وسبعين [وستّمائة] كتب لي مولانا نصير الدين إلى ولده القاضي محيي الدين بما يعتمده معي فنزلت في داره وأحضر لي مشيخة والده مع أشعاره ورسائل العربيّة والفارسيّة، وأنّه لبس الخرقة من يد شيخه تاج الدين عمر بن محمّد الديلميّ وسمع الحديث من جماعة واشتغل بالموصل على عماد الدين محمد بن يونس وتوفّى في المحرّم سنة خمس وستّين [وستّمائة] ودفن في القبّة المحاذية لباب الجامع ليترحّم عليه من يصلّي.

٣٤٩٠ - كمال الدّين أحمد بن هبة الله الخالنجانيّ (٢).

قدم بغداد سنة سبع وثمانين، وأخذ من خزانة الكتب بالمدرسة المستنصريّة كتاب المصابيح لمحيي السنّة ونسخه لنفسه، وكان شيخا بهيّ الصورة حسن الهيئة ليّن الكلام، ذكر لي أنّه مقيم في حضرة أتابك باللر، ووصفه بالصفات الجميلة.

٣٤٩١ - كمال الدّين أبو العبّاس أحمد بن يوسف [بن محمد] ابن الزوال

الهاشميّ العبّاسيّ النقيب. (٣)


(١) ورد ذكره استطرادا مرارا في هذا الكتاب، ونقل المصنف عن مشيخته في ما تقدم، وتقدمت ترجمة أبيه وستأتي ترجمة ابنه محيي الدين محمد. وترتيب الأسماء ورسم الخط من ط الهند يصرحان بأنه ابن نيال بينما تقدم وسيأتي في مواضع: ينال.
(٢) (خالنجان: كورة بالجبال بلرستان بين خوزستان وأصفهان).
(٣) تاريخ ابن الدبيثي: ق ٢٣٧، التكملة للمنذري ٢٠٣/ ١: ٢٢٧، الوافي بالوفيات

<<  <  ج: ص:  >  >>