للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أعني كمال المسلمين (١) ... أبا المظف‍

ر مبدع الفضل الغزير ومنشئه

في العشر من شعبان بعد ثلاثة ... للستّ والسبعين والسّتمائة

٣٥٥٣ - كمال الشرف أبو طالب الحسين بن المهديّ الحسنيّ السّيلقيّ المقرئ

المحدّث. (٢)

روى عن الشريف أبي طالب عليّ بن الحسين الحسنيّ (٣)، روى عنه الفقيه أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن محمّد ابن طحال المقداديّ (٤) بالمشهد الغرويّ.


(١) (وكتب تحت «كمال المسلمين» الكمال أبا المظفّر. ولا يستقيم).
(٢) وسيأتي باسم مهدي العلوي الحسيني ذي الحسبين وهو هو. وفي طبقات الشيعة: القرن الخامس للطهرانى: الحسن بن مهدي السيلقي من تلاميذ الطوسي باشر غسله مع آخرين مذكور في الخلاصة في ترجمة الطوسي وحكى بعض تصانيف الطوسي مما لم يذكر في الفهرست كما عن خط الشهيد وفي (معالم العلماء): الحسن بن مهدي له المفتاح ولعله صاحب الترجمة. وأما أبوه فلعله المذكور في لباب الأنساب قال: السيد النقيب مهدي بن أبي محمد الهادي ابن عبيد الله ... (وذكر نسبه إلى الحسن المجتبى) أمه عامية من مراغة قال السيد أبو الغنائم لقيته بها سنة ٤٢٧. والسيلقي نسبة إلى أحد أجداده وهو الحسن السيلق بن علي بن محمد بن الحسن بن جعفر ابن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب (ع). هذا في السادة الحسنية وأما في الحسينية فالسيلقيّة ينتسبون إلى محمد السيلق بن عبيد الله ابن محمد بن الحسن بن الحسن بن زين العابدين.
(٣) وأما شيخه أبو طالب علي بن علي الحسين الحسني فلم أعثر على ترجمة له.
(٤) وأما ابن طحال فسيأتي باسم الحسين بن أحمد بن الطحال ومثله في فهرست منتجب الدين وقال عنه: فقيه قرأ على الشيخ علي الطوسي. وقال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين: كان عالما جليلا روى عنه ابن شهرآشوب. وقال الحر في موضع آخر باسم الحسين طحال: عالم فقيه يروي عن الشيخ أبي علي الطوسي عن أبيه [أبي جعفر].

<<  <  ج: ص:  >  >>