للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سمع كتاب «فضائل الذكر» تصنيف أبي عبيد القاسم بن سلام على شيخنا العدل عماد الدين أبي البركات اسماعيل بن الطبال ومن غيره.

٢٠١ - عزّ الدين أبو المظفر سقمان بن عبد الله التركي الناصري الأمير.

كان من الأمراء الشجعان، وله معرفة تامة بالفروسية وقد تقدم لنا القول في ترجمة السلطان أرسلان بن ركن الدين طغرل بن محمد بن ملكشاه أنه لما دخل أصفهان صادر الناس ولما عزم السلطان على الخروج من اصفهان تخلف عنه الأمير عزّ الدين سقمان وكاتب الأمير اينانج صاحب الريّ لمحاربة أرسلان واستدعاء أخيه محمد بن طغرل وكان المصاف بينهم بنواحي الكرج، كما ذكرناه في ترجمة محمد بن طغرل. (١)

٢٠٢ - عزّ الدين أبو الربيع سليمان (٢) بن يحيى بن سلامة الحصكفي الخطيب.

ذكره القاضي تاج الدين يحيى (٣) بن أبي القاسم بن المفرّج التكريتيّ في تاريخه (٤) وقال: اجتمع بخدمة أخي شهاب الدين عمر بن أبي القاسم بمدينة ماردين سنة ثمان وستين وخمسمائة وروى له عن والده خطبه وأشعاره فمن ذلك:


(١) (يشير المؤلف الى تنازع الأمراء السلجوقيين على السلطنة وانشقاق جماعة من الأمراء على أرسلان شاه المذكور وقصدهم الى سلطنة أخيه محمد بن طغرل ونشوب معركة بينهم وبين الدكز أتابك أرسلان شاه سنة «٥٥٥ هـ‍» غلبهم فيها الأتابك المذكور. راجع أخبار الدولة السلجوقية لصدر الدين الحسيني ص ١٤٥ وما بعدها).
(٢) والده خطيب وشاعر وأديب مشهور ستأتي ترجمته بلقب معين الدين فلا حظ.
(٣) (جاء في الجزء السابع من معجم الأدباء ص ٢٨٨ - ٩ أنه ولد سنة ٥٢١ هـ‍ وأنه «إمام من أئمة المسلمين وحبر من أحبارهم، كامل فاضل فقيه قارئ مفسّر نحوي لغويّ عروضي شاعر» تفقه للشافعي ودرّس بالنظاميّة ومات في رمضان سنة ٦١٦ هـ‍ وذكره ابن الأثير في الكامل والذهبي في تاريخ الاسلام وغيرهما).
(٤) (سيذكر المؤلف في الكتاب أن اسمه: الاختصاص في التاريخ الخاص).

<<  <  ج: ص:  >  >>