للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكره أبو عبد الله بن الدبيثي في تاريخه وقال: سمع بواسط من أبي العبّاس هبة الله بن نصر الله المعروف بابن الجلخت (١) ثمّ سكن الموصل إلى أن مات بها.

٣٥٥٦ - كمال الدّين حيدر بن النقيب ركن الدين الحسن بن محيي الدين

محمّد بن كمال الدين عضد الاسلام حيدر الحسيني الموصليّ. (٢)

غرق في دجلة ببغداد ثالث ذي القعدة سنة أربع وسبعين وستّمائة، ورثاه شيخنا شمس الدين أبو المناقب بن أبي الفضائل الهاشميّ الكوفيّ بقصيدة فريدة أوّلها.

٣٥٥٧ - كمال الدّين أبو الفتح حيدر بن محمّد بن زيد [بن محمد الحسيني]

العلويّ الموصليّ النقيب الزاهد. (٣)


(١) ابن الجلخت لم أجد له ترجمة نعم لوالده وجدّه ترجمة في تبصير المنتبه والأنساب وسير الأعلام والمنتظم وغيرها.
(٢) ستأتي ترجمة جدّه في محيي الدين والترجمة التالية هي لجدّ أبيه. (وقد خلط صاحب الحوادث في قصة غرق المترجم حيث نسب ذلك إلى أبيه مع أنه ذكر قصيدة أبي المناقب في رثائه وفيها تصريح بلقب الكمال فلاحظ حوادث سنة ٦٧٤).
(٣) طبقات أعلام الشيعة: القرن السابع ص ٥٧: قرء عليه علي بن طاوس الحلي في سنة ٦٢٠ كما في كتابه اليقين قال: وهو قرء على كمال الدين محمد بن عبد الرشيد الأصفهاني سنة ٦١٣ .. قال ابن طاوس: أخبرني السيد الإمام العالم الزاهد العابد كمال الدين شرف الاسلام ربّ الفصاحة سيّد العلماء حيدر بن محمد بن زيد بن عبد الله الحسيني قدس الله روحه ونوّر ضريحه. وترجمه في أمل الأمل وذكر أنه يروي عن ابن شهرآشوب وأورد صورة إجازة ابن شهرآشوب له في ٥٧٠ نقلا عن خط الملا عبد الله التستري الشهيد نقلا عن خط ابن شهرآشوب على ظهر المجالس للشيخ الطوسي الذي كان بخط صاحب الترجمة. -

<<  <  ج: ص:  >  >>