للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكره شيخنا تاج الدين في كتاب لطائف المعاني لشعراء زماني وقال: كان سيدا كبير القدر عليّ الذكر، ولي النقابة، وصنّف كتاب غرر الدّرر في صفات سيد البشر.

وذكره شيخنا مجد الدين ابن بلدجي وقال: سمعت عليه كتاب نهج البلاغة عن ابن شهرآشوب عن السيّد المنتهى عن أبيه أبي زيد عن الرضيّ، قال: ولبست عن يده خرقة التصوّف، وكان شيخنا العدل أمين الدين ابن قطاية آخر من روى عنه، وتوفّي ليلة الجمعة الثاني والعشرين من شوّال سنة أربع وثلاثين وستّمائة.

وأشعاره مذكورة في كتاب نظم الدرر الناصعة في شعراء المائة السابعة.

٣٥٥٨ - كمال الشرف أبو الحسن حيدر بن يحيى بن أبي القاسم سيف الحسينيّ

النسّابة.

رأيت مشجّرة بخطّه كتبها لبعض السادات ونقلتها عندي من خطّه،


- ويوجد بخط صاحب الترجمة إجازة لتلميذه جمال الاسلام الحسن بن محمد بن يحيى بن علي ابن أبي الجود على ظهر نسخة من المصباح للطوسي في جمادى الأولى سنة ٦٢٩ صرّح فيها بروايته عن محمد بن علي بن شهرآشوب عن جده شهرآشوب عن الطوسي المؤلف وذكر نسبه فيها: حيدر بن محمد بن زيد بن محمد بن محمد بن عبد الله. انتهى النقل عن الطبقات مع تصرف وتلخيص. وستأتي ترجمة ابنه محمد محيي الدين وفيها إشادة ببيته وأسرته، كما أن الترجمة المتقدمة هي لحفيد ابنه. وانظر ترجمة: فخر الدين أبو الغنائم بن حيدر بن محمد بن زيد العلوي نائب النقابة فالظاهر انه ابنه لكن المصنف لم يورد شيئا من ترجمته. وترجم له الذهبي في تاريخ الاسلام وفيات ٦٣٤ برقم ٢٣٧ ص ١٧٠ وقال: نقيب الأشراف بالموصل، كان صدرا جليلا محتشما، له مصنّف في صفات سيد البشر، وله شعر متوسط.

<<  <  ج: ص:  >  >>