للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٥٦٦ - كمال الدّين أبو محمّد الرضا بن فخر الدين محمّد بن رضيّ الدين

محمّد الحسينيّ الأفطسي الآبيّ القاضي العلاّمة. (١)

السيّد الكامل، والعالم العامل، الفقيه المحقّق، النبيه المدقّق، أكمل السادة الأشراف، وأكمل بني هاشم وعبد مناف.

قدم مراغة إلى حضرة مولانا السعيد العلاّمة نصير الدين أبي جعفر وقرأ عليه من تصانيف فخر الدين الرازي وسمع عليه ما رواه له عن والده وجيه الدين محمّد بن الحسن (٢)، وعن خال أبيه نصير الدّين عبد الله بن حمزة، وعن خاله نور الدين عليّ بن محمّد الشيعيّ، وغيرهم، وقرأ عليه صحيفة أهل البيت (٣) (صحيفة الرضا) عليهم السّلام، رأيته بمراغة سنة خمس وستّين، ثم اجتمعت بخدمته بسلطانية شرورياز في المحرّم سنة سبع وسبعمائة، وكتب لي الإجازة بجميع مرويّاته ومسموعاته ومن مشايخه والده السيّد السعيد فخر الدين محمّد عن والده السيّد الكامل قدوة السّادة رضيّ الحقّ والدين


(١) عمدة الطالب ص ٣٤١، طبقات أعلام الشيعة ص ٤٩ و ٨٠.وتقدمت ترجمة أخيه محمد وله فيها ذكر. وفي طبقات أعلام الشيعة: القرن الثامن ص ٨٠: الرضي بن محمد ابن محمد كمال الدين الآوي الحسيني من مشايخ تاج الدين محمد بن القاسم بن معية المتوفى سنة ٧٧٦ والظاهر أن اسمه الحسن كما وقع في إجازته للشهيد المندرجة في الاجازة الكبيرة لصاحب المعالم المسطورة في البحار وأن الرضي وصف له. وقال في ص ٤٩: الحسن بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن زيد بن الداعي بن زيد ابن علي بن الحسين بن الحسن كمال الدين الرضي الآوي الأفطسي توفي جدّه سنة ٦٥٤. وتقدّم ذكره باسم الحسن ولكن دون ترجمة برقم ٣٥٣٩.
(٢) والد الخواجة نصير الدين ذكره الطهراني في الطبقات قال: محمد بن الحسين الجهرودي ... من تلاميذ ضياء الدين فضل الله الراوندي كما في فرحة الغري. أما عبد الله بن حمزة نصير الدين فلم أعثر على ترجمة له. وهكذا نور الدين.
(٣) صحيفة أهل البيت هي صحيفة الرضا كما نص عليه الطهراني في الذريعة. والبياض الذي في أواخر الترجمة وهكذا ما بين المعقوفين لسوء التجليد في الأصل المخطوط.

<<  <  ج: ص:  >  >>