للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كان شيخا معمّرا عالي الرواية وله حانوت بخان الخليفة كان طلاّب العلم يتردّدون اليه ويقرءون عليه، ثمّ رأيته شيخا بدار الحديث بالمدرسة المستنصريّة بعد وفاة شيخنا محمّد بن يعقوب بن أبي الدّينة (١) في رجب سنة ثمانين والاجازة التي بيده تاريخها سنة خمسين وستّمائة وفيها ذكر عمّي، وكان قد سمع أبا العبّاس [أحمد] ابن صرما (٢) وزيد بن يحيى بن [أحمد بن] هبة الله والمهذّب بن قنيذة (٣) وغيرهم، وكان يطيل الجلوس مع طلاّب العلم ولا يضجر، ونيّف على التسعين وهو صحيح الحواسّ، وكان ينفذ لي ويتحفني، وسئل عن مولده فلم يتحقّقه، وتوفّي سنة ستّ وتسعين وستّمائة.

٣٦٠٨ - كمال الدّين أبو محمّد عبد الرّحمن بن عليّ بن سعد الله الكوفيّ المقرئ.

كان من القرّاء العارفين بوجوه القراءات قال: جاء رجل إلى عامل للمنصور يتولّى الاجراء على العميان والأيتام والنسوان اللائي لا أزواج لهنّ، فقال له: إن رأيت أن تثبتني في القواعد فقال له: إنّ القواعد نساء فكيف اثبتك فيهنّ، قال: ففي العميان؟ فقال: أمّا هذا فنعم، فإنّ الله يقول: فإنّها لا تعمى الابصار، قال وأثبت ابني في الايتام؟ فقال: أفعل فإنّ من أنت أبوه فهو يتيم.


= و (ورّيدة) بفتح الواو وكسر الراء مشددة، ولقب بالفويرة من الفروهية تصغير فاره لحسن فهمه. غاية النهاية.
(١) ابن أبي الدّينة هو محمد بن يعقوب بن أبي الفرج ولد سنة ٥٨٩ وتوفي سنة ٦٨٠ مترجم في العبر وتبصير المنتبه والشذرات. وفي العبر بتقديم النون على الياء.
(٢) ابن صرما هو أحمد بن يوسف بن محمد الأزجي المتوفي سنة ٦٢١ له ترجمة في التقييد لابن نقطة والتكملة ٩٨٨/ ٣ أو المختصر المحتاج إليه وسير الأعلام وغيرها.
(٣) ابن قنيدة توفي ٦٢٦ مترجم في التكملة ٢٢٦٢ وتاريخ الاسلام والسير والعبر والمختصر المحتاج إليه وغيرها.

<<  <  ج: ص:  >  >>