للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٧١٢ - كمال الدّين أبو عبد الله محمّد بن إسماعيل بن الحسين بن ودعة،

يعرف بابن البقّال البغدادي الفقيه. (١)

كان فقيها أديبا فاضلا معيدا بالنظاميّة، ولقّبه محمد بن الدبيثي عزّ الدين، وقد تقدّم ذكره، ورأيت ذكره على الطباق كمال الدين محمّد بن اسماعيل، وصنّف كتاب المقترح في المصطلح في علم البندق وطرائقه ومعرفة اصوله ومذاهبه صنّفه للامام الناصر لدين الله، وقد تقدّم ذكره في باب العين [في عزّ الدين].

٣٧١٣ - كمال الدّين أبو عليّ محمّد بن أبي بكر بن محمّد السرويّ الفقيه. (٢)

كان من الفقهاء العلماء العارفين بالأصول والفروع ومن فوائده: قال بعض السّلف: إن الله تعالى رضي من شكر المؤمنين له على إدخاله لهم الجنّة بأن قالوا {الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي صَدَقَنا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ}. [الآية /٧٤ الزمر].

٣٧١٤ - كمال الدّين محمّد بن أبي بكر بن محمود بن إسماعيل الساويّ. (٣)

نقلت من خطّه: المجوس طائفة أثبتوا النور والظلمة بيزدان وأهرمن، ونسبوا ما هو الخير المحض إلى النور، ونسبوا ما هو الشرّ المحض إلى الظلمة، وقالوا: إنّ العالم من امتزاجهما حصل، وبإقامة النور انتظم وكمل، ومنهم من أثبت معدلا من الضدّين، ومنهم من يقول: إنّ الظلمة حدثت من فكرة رديّة خطرت على النور.


(١) تقدم ذكره في عزّ الدين وله ترجمة في التكملة ١٧٢، وتاريخ ابن الدبيثي و ٢٥، وتاريخ الاسلام وطبقات الاسنوي والوافي والسبكي وغيرها. توفي سنة ٥٨٨.واسم جدّه في سائر المصادر عبيد الله.
(٢) يبعد اتحاد الترجمتين ولم أعثر على مصدر آخر للترجمة.
(٣) يبعد اتحاد الترجمتين ولم أعثر على مصدر آخر للترجمة.

<<  <  ج: ص:  >  >>