للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكره شيخنا جمال الدين أبو الفضل أحمد بن محمّد بن المهنّا العبيدليّ في كتاب المشجّر وقال: ذكر الصابئ أنّ كمال الشرف كان ظريفا دمثا، وقال: كان له ثلاثمائة فرس وكان فيها مهر جميل المنظر والمخبر فأراد أن يوثبه على امّه فامتنع المهر عنها أشدّ امتناع، فغطّيت بالجلال فخفيت عليه فوثب عليها فلمّا رفعت الجلال عنها فمدّ [؟ مدّ] يده إلى غرموله فقطعه، قال ابن الصابئ: ولحق الشريف من الغمّ كأنّما مات بعض أهله.

٣٧١٧ ب - محمّد بن الحسن الأغرّ أبي القاسم بن محمّد بن [علي بن محمد]

الاقساسيّ الكوفيّ.

محمّد بن أبي القاسم الحسن بن أبي جعفر محمّد بن أبي الحسن عليّ الزاهد ابن أبي جعفر محمّد الأقساسيّ بن أبي الحسين يحيى بن الحسين ذي العبرة بن حليف القرآن أبي الحسين زيد بن زين العابدين عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب الحسينيّ الزيديّ الأقساسيّ كانت إليه إمارة الحاجّ ونقابة الكوفة.

٣٧١٨ - كمال الدّين أبو عبد الله محمّد بن الحسين بن أحمد الفخريّ ناظر

واسط.

كان كاتبا ضابطا حاسبا، ذكره تاج الدين أبو طالب في تاريخه وقال: كان ناظرا بالكوفة، وأضيفت إلى عماد الدين يحيى بن المرتضى سنة اثنتين وأربعين وستّمائة، وولاّه حاجب الباب تاج الدين ابن الدواميّ ناظر نهر الملك وخلع عليه


- والنهاية والكامل، مجالس المؤمنين. وتقدمت ترجمة ابنه عز الشرف الحسن. (والعنوان التالي تكرار من المصنف فقد ذكر الاسم في الجدول الذي يليه من غير إعادة اللقب وكتب عليه: هذا هو المتقدم). والأقساسي هو نسبة لمحمد بن يحيى كما في الفخري وكما في ذيل العنوان التالي. وتقدم ذكر بعض أحفاده في ترجمة علم الدين الحسن بن علي بن حمزة فراجع.

<<  <  ج: ص:  >  >>