للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والأكابر كعادتهم، وله شعر كثير، وبعد الواقعة لما فتحت المدارس درّس بالمستنصريّة كعادته وكانت وفاته يوم السبت ثالث شعبان سنة سبع وستّين وستّمائة ودفن بالخيزرانية.

٣٧٧٠ - كمال الدّين أبو الفضائل محمّد بن محمّد بن عبد الكريم [الرافعي]

القزوينيّ الفقيه المحدّث. (١)

ذكره الحافظ سديد الدين أبو محمّد إسماعيل بن شيخنا إبراهيم بن محمود ابن الخيّر في مشيخته وقال: قدم بغداد سنة إحدى وثمانين وخمسمائة واستوطنها وسمع بها أبا السعادات نصر الله بن عبد الرحمن القزّاز وأبا الفرج عبد الرحمن بن الجوزي وقال: كتبت عنه وسمعت عليه بمنزله في جمادى الآخرة سنة خمس وعشرين وستّمائة، ومولده في آخر ثمان وخمسين وخمسمائة.

٣٧٧١ - كمال الدّين أبو منصور محمّد بن محمّد بن عليّ بن أبي تمّام العبّاسي

الزينبيّ المحدّث. (٢)

ذكره الأمير أبو نصر عليّ بن ماكولا العجليّ في كتاب الإكمال وقال: كان يلقّب كمال الدين، روى عن عيسى بن عليّ بن عيسى الوزير وطبقته، وأخوه أبو الفوارس طرّاد بن محمّد بن عليّ يلقّب بالكامل، وقد تقدّم ذكره [في الكامل].


(١) التكملة للمنذري ٢٣٩٤، تاريخ الاسلام ٤٧٩ و ٥٥٤، العقد المذهب و ١٧٢، معجم الشافعية لابن عبد الهادي و ٥٥، الوافي للصفدي ١٤٧/ ١: ٥٦. وهو من البيت الرافعي المشهور. توفي سنة ٦٢٩.
(٢) انظر ما تقدم تحت ٣٣٢٤ في الكامل. وفي الاكمال تصريح بلقبه: كمال الدين. وقوله: قد تقدم ذكره؛ يمكن ارجاعه إلى أخيه وهو الأقرب، أو إلى نفسه، حيث تقدم كل منهما في الكامل.

<<  <  ج: ص:  >  >>