للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

جابر (١) سنة تسع وسبعين وثلاثمائة قال: أخبرنا أبو عمرو عثمان بن عيسى بن حسن البردانيّ المعروف بالكيّس قال: حدّثنا محمّد بن أحمد بن عبد الله الشيبانيّ (٢) عن محمد بن الصبّاح (٣) عن إسماعيل بن زكريّا عن محمّد بن عون الخراسانيّ عن عبد الله بن العبّاس عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

٣٨٦٠ - الكيّس أبو العبّاس محمّد بن جعفر المتوكّل بن المعتصم محمّد الهاشميّ

العبّاسيّ الأمير. (٤)

ذكره الحافظ الثقة أبو القاسم عليّ بن الحسن بن عساكر في تاريخه وقال: قدم دمشق مع والده المتوكّل على الله سنة ثلاث وأربعين ومائتين قال:

وكان المعتمد على الله أخوه قد خاف أن يبايع له بالخلافة فحذّره وأبا عيسى ابني المتوكّل إلى بغداد فحبسا سنة إحدى وسبعين ومائتين ثمّ رضي عنهما، وأذن لهما في الشخوص إلى سرّ من رأى، وصار الكيّس من ندماء أخيه المعتمد؛ قال ابن النجّار في تاريخه: توفّي الكيّس بسرّمن رأى ودفن في داره،


= المناقب حديث: أنت مني بمنزلة هارون من موسى. وحديث: من مات على بغض علي مات يهوديا. وأحاديث أخر. توفي سنة ٤٤١ مترجم في العبر.
(١) أحمد بن سهلان أبو الحسن الذي حدّث حديثه هذا بباب المراتب ببغداد كما في تاريخ ابن النجّار لم أعثر له على ترجمة.
(٢) الشيباني أيضا لم أعثر على ترجمة له.
(٣) محمد بن الصباح الدولابي مترجم في تهذيب التهذيب وهكذا شيخه الخلقاني إسماعيل وهكذا شيخه ولم يرد في ترجمة الخراساني إلاّ روايته عن عكرمة مولى ابن عباس فتأمل. والحديث الذي رواه هو إن الحوضي أربعة أركان: الأول في يد أبي بكر والثاني في يد عمر ... وهو باطل وساط متنا وسندا.
(٤) مترجم في تاريخ بغداد وتاريخ دمشق والكامل والمنتظم وغيرها.

<<  <  ج: ص:  >  >>