للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكره أبو منصور عبد الملك الثعالبيّ في كتاب ثمار القلوب في المضاف والمنسوب وقال: كان أبو الفضل بن العميد يعرف بلسان المشرق، وكان إذا ورد أرجان، استدعى أبا القاسم السيرافيّ، واحتبسه عنده، فاتّفق أنه كان بحضرته يوما فقام أبو الفضل من مجلسه فبادر أبو القاسم إلى نعله فقدّمها له، فأنكر ذلك أبو الفضل وقال له: يا هذا! العلم يرتفع عمّا فعلت: ثمّ تقدّم له بخلعة وحمله على دابّة وقد تقدّم ذكره مستوفى في كتاب الهمزة [في لقب الأستاذ]، وكانت وفاته بالري سنة تسع وخمسين وثلاثمائة.

٣٨٧٣ - لسان الدين أبو عبد الله محمّد بن محمود بن إسماعيل الهيتيّ الأديب.

وجدت بخطّه: قيل لأعرابيّ: كيف علمك بالنجوم؟ فقال: حسبي من ذلك معرفة النجم - يعني الثريّا - إذا طلعت في الشرق حصدت زرعي، وإذا سقطت في الغرب رميت بذري، وإذا ظهرت في كبد السماء خرفت نخلي.

اللاّم والطّاء

٣٨٧٤ - لطف الدين أبو الخير محمّد بن نور الدين عبد الرحمن بن محمد بن

محمد الأسفراينيّ ثم البغداديّ. (١)


= ٢٨٢، وفيات الأعيان ١٠٣/ ٥، سير الأعلام ١٣٧/ ١٦، والوافي ٣٨١/ ٢، وتاريخ الاسلام ص ٢١٥، الخريدة قسم الشام ١٨٩/ ١ و ٢٥٧، الكامل لابن الأثير ٦٠٥/ ٨، المحمدون للقفطي ٣٤٣: ٢٢٦، تذكرة المتبحّرين للحرّ العاملي ٧٧٦. وفي عامة الكتب توفي سنة ٣٦٠، وفي الوفيات بعد ذكر التاريخ قال: وذكر الصابئ في كتاب الوزراء أنه توفي سنة ٣٥٩ وكذا قال جده في كتاب التاجي والله أعلم. وتقدمت ترجمة أبيه وله فيها ذكر فلاحظ الملقبين بالعميد.
(١) (لوالده ترجمة في تذكرة هفت إقليم نسخة مكتبة كلية فنجاب ص ٢٢٣ ب).

<<  <  ج: ص:  >  >>