للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الأمير على جند البصرة. (١)

ذكره أبو عمر ابن عبد البرّ في كتاب الاستيعاب (٢) وقال: وفد على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وقال: أتيتك أتقرّب إليك؛ فسمّي المتقرّب، في رواية الكلبي عن أبيه، وقال سيف: أسود بن ربيعة أحد بني ربيعة أحد بني ربيعة بن مالك بن أصحاب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من المهاجرين وفد إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وأمّره عمر بن الخطّاب على جند البصرة.

٣٩٥٥ - المتّقي لله أبو إسحاق إبراهيم بن جعفر المقتدر بن أحمد المعتضد

الهاشميّ العبّاسيّ الخليفة. (٣)

امّه أمّ ولد اسمها خلوب، مولده في شعبان سنة تسع وتسعين ومائتين، ولم يل الخلافة من بني العبّاس من اسمه ابراهيم سواه، بويع له بالخلافة يوم


(١) انظر أخباره في تاريخ الطبري وأسد الغابة والاصابة ٤٥/ ١ وجمهرة النسب ص ٢٢٩ وفيه المتقرّب أيضا خلافا للمطبوع من أسد الغابة والاصابة ومع ان الأخير ينقل عن الكلبي. وسيف هو ابن عمر الضبي مترجم في التهذيب. وكان في ط ١: أسود بن عبس بن وهب ... زيد مناة بن تميم أسماء بن زهير التميمي. فقدمنا (أسماء بن) إلى موضعه فهو جدّ المترجم وحذفنا (زهير) لأننا لم نجد له محلا من التوجيه.
(٢) لم أجد ذكره فيه؛ لا في المطبوع بهامش الاصابة ولا في الطبعة الحديثة.
(٣) (انظر أخباره في كتاب الأوراق) وتاريخ بغداد والفوات والوافي والكامل والروحي والفخري وتاريخ الخلفاء ونكت الهميان والمنتظم وسير أعلام النبلاء ١٠٤/ ١٥، وأخبار الراضي والمتقي للصولي ١٨٦ - ٢٨٥، مروج الذهب ٥٣٠/ ٢، التنبيه والاشراف ٣٤٤ وتاريخ الاسلام وغيرها.

<<  <  ج: ص:  >  >>