للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

روى عن الرئيس سعد المعالي أبي الجوائز الحسن (١) بن علي بن [محمد ابن] باري الواسطي عن علي بن عثمان بن الحسن بن كردان، وعن الشيخ أبي جعفر ابن الحسن الطوسي عن أبي عبد الله الحسين (٢) بن عبيد الله الغضائري، روى عنه الحسين (٣) بن أحمد بن طحال في مدرسته بالريّ السعيد سنة ثلاث وخمسمائة.

٢٤٢ - عزّ الدين عبد الحافظ بن عبد المنعم بن عمر المقدسيّ (٤).

سمع كتاب البعث على عبد الله بن اللّتي الحريميّ.


= الشيخين سالار وابن البراج وله تصانيف بالعربية والفارسيّة في الفقه، أخبرنا بها الشيخ الامام جمال الدين أبو الفتوح الخزاعي - رح -».يعني صاحب التفسير بالفارسية). وسيعيد ذكره تحت عنوان المفيد.
(١) (هو الأديب الشاعر المشهور، ولد سنة ٣٨٢ هـ‍ وتوفي سنة «٤٦٢ هـ‍» ترجمه الخطيب البغدادي في تاريخه وابن الجوزي في المنتظم والباخرزي في الدمية. والعماد الاصفهاني في الخريدة، وعزّ الدين بن جماعة الكناني في التعليقة والكتبي في فوات الوفيات، والذهبي [وابن حجر] في لسان الميزان لأنه مطعون عليه في روايته. وذكره غيرهم كابن الأثير في كامله) وابن خلكان في الوفيات وابن كثير في البداية والنهاية.
(٢) (من رواة الشيعة المشهورين ومصنفيهم، توفي سنة «٤١١ هـ‍» وترجمته مشهورة في كتب رجال الشيعة) وله ترجمة في لسان الميزان.
(٣) (يعرف أيضا بالمقدادي، من علماء الامامية في القرن السادس للهجرة، وترجمته معلومة في كتب الرجال إلاّ أني لم أقف على سنة ولادته ولا سنة وفاته، روى عنه ابن شهرآشوب المتوفى سنة ٥٨٨ هـ‍» وله ترجمة قصيرة في فهرس منتجب الدين وقد أضاف المحقق بهامشها فوائد جمّة.
(٤) في لسان الميزان وميزان الاعتدال والدرر الكامنة ٣١٨/ ٢ ترجمة باسم عبد الحافظ عبد المنعم بن غازي بن عمر المقدسي ... توفي سنة ٧٥٣.وفي الدرر ٧٠٣ فربّما يكون هو.

<<  <  ج: ص:  >  >>